783 دار نشر من 28 دولة بمعرض مسقط الدولي للكتاب

783 دار نشر من 28 دولة بمعرض مسقط الدولي للكتاب (أرشيفية:انترنت)

انطلقت الدورة الثالثة والعشرون من معرض مسقط الدولي للكتاب الأربعاء بمشاركة 783 دار نشر من 28 دولة تعرض نحو نصف مليون عنوان (كتاب) على مدى 10 أيام.

ومن بين الدول المشاركة مصر والإمارات ولبنان والأردن والكويت والسعودية والبحرين وقطر وتونس والجزائر والمغرب وتركيا وإيران واليابان وباكستان وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال وزير الإعلام العماني ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض عبد المنعم بن منصور الحسني في كلمة الافتتاح «معرض مسقط الدولي للكتاب هو حالة معرفية إنسانية نقدم فيها الإنسان في وجهه الأجمل».

وأضاف «المعرض يمثل أيضًا حالة اقتصادية كما هو الحال في معارض الكتب الدولية، نحتفي بتدوير عدد من اقتصاديات المعرفة، فخلال الأيام القادمة ستلاحظون عددًا كبيرًا من دور النشر من خلال تعاقداتها مع مؤسسات أو أفراد».

وتحل مدينة صلالة العمانية ضيف شرف الدورة الثالثة والعشرين للمعرض ببرنامج ثقافي يعكس تاريخ المدينة وإسهاماتها في تطور حركة الفكر والثقافة بسلطنة عمان.

وكرم المعرض في حفل الافتتاح ثلاث من الشخصيات ذات الإسهامات البارزة في مجالات الدراسات والأنشطة الثقافية والفكرية في سلطنة عمان هم الفنانة التشكيلية رابحة محمود والشاعر طارش قطن والخبير البيئي عبد الله بن سيف الغافري الأستاذ بجامعة نزوى.

ويشمل برنامج المعرض أكثر من 150 فعالية ثقافية منها الندوات والأمسيات الشعرية وحفلات توقيع الكتب إضافة إلى أنشطة الطفل.

كما يدشن المعرض في دورته الثالثة والعشرين «موسوعة عمان في التراث العربي» تأليف هلال الحجري الأستاذ في جامعة السلطان قابوس.

وتشير إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان إلى أن المعرض استقبل 826 ألف زائر في دورة 2017 مقارنة مع نحو 682 ألفًا في 2016.

وتستمر الدورة الثالثة والعشرون للمعرض بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حتى الثالث من مارس المقبل.

المزيد من بوابة الوسط