السينما الأميركية المستقلة ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ السينمائي

السينما الأميركية المستقلة ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ السينمائي (أرشيفية:انترنت)

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي الإثنين أن الدورة الثانية ستعرض 68 فيلماً من 28 دولة، مع اهتمام خاص بالسينما المستقلة بالولايات المتحدة التي ستحل ضيف شرف المهرجان.

وقال المدير الفني للمهرجان الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح في مؤتمر صحفي الإثنين بالقاهرة «العبرة ليست بعدد الأفلام لكن بقيمتها الفنية، لدينا هذا العام 68 فيلماً من 28 دولة»،وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف «المهرجان لا يصنف الأفلام روائية وتسجيلية لكن يصنفها طويلة وقصيرة، هناك 11 فيلماً في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة و18 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة بينما يتوزع باقي الأفلام على أقسام المهرجان».

وتشارك في المهرجان أفلام من الفلبين والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكولومبيا والهند إلى جانب عدد كبير من الدول الأوروبية، ويهتم المهرجان هذا العام بشكل خاص بالأفلام الأميركية المستقلة وهي الأفلام التي تنتج خارج الاستديوهات الكبرى في هوليوود.

وقال عبد الفتاح «ضيف الشرف في هذه الدورة ليست دولة بل هي نوعية محددة من السينما، السينما الأميركية المستقلة التي تغرد خارج سرب الاستديوهات الكبرى في هوليوود».

ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح الفيلم الأميركي «آي تونيا» من تأليف ستيفن روجرز وإخراج كريغ غيلسبي والمرشح لثلاث جوائز أوسكار هذا العام.

وقال ماكسويل ستونمان من المكتب الثقافي بالسفارة الأميركية في القاهرة «سعداء لاهتمام مهرجان شرم الشيخ السينمائي بالسينما المستقلة وتسليط الضوء عليها في دورته الثانية، سنقدم مجموعة مميزة من الأفلام المستقلة التي تعرض لأول مرة في مصر».

ويكرم المهرجان في دورته الثانية ثلاثة فنانين هم الممثلة ليلى طاهر والممثل حسن حسني والمخرج علي بدرخان إضافة إلى إحياء ذكرى مرور 10 سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين.

ويتضمن المهرجان قسماً خاصاً لأفلام الطلبة يضم 16 فيلماً من مشاريع تخرج طلبة المعهد العالي للسينما.

المزيد من بوابة الوسط