Atwasat

مهرجان القاهرة الأدبي يناقش تجارب الكتابة في زمن الحروب

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2018, 06:53 مساء
WTV_Frequency

يسعى مهرجان القاهرة الأدبي لتسليط الضوء على تجارب الكتابة في زمن الأزمات والحروب من خلال عيون الكتاب الذين تركوا الوطن واستقروا خارجه.

وتقام الدورة الرابعة للمهرجان في الفترة من 17 إلى 22 فبراير تحت شعار«الوطن.. من بعيد»،ويتحدث فيها كتاب ونقاد وشعراء من الولايات المتحدة وكندا وفنلندا وألمانيا والدنمرك وجمهورية التشيك وأنجولا ومصر وسوريا عن تجارب الكتابة من خارج الوطن،وفقاً لوكالة رويترز.

وتنظم المهرجان دار صفصافة للثقافة والنشر بدعم من المراكز الثقافية الغربية والسفارات الأجنبية في القاهرة ووزارة الثقافة المصرية.

وقال مدير المهرجان محمد البعلي الخميس «المحور الرئيسي لهذه الدورة هو الأدب المكتوب بواسطة الأدباء المهاجرين واللاجئين والذين عاشوا فترات طويلة خارج بلادهم».

وأضاف «هي ظاهرة لافتة وأصبحت مرصودة، وفي المنطقة العربية بشكل خاص بسبب النزاعات والحروب، وبالتالي التفاعل معها أدبياً يتصاعد، ونحن كمهرجان تفاعلنا مع هذا النتاج الأدبي».

وتقام جلسات وأنشطة الملتقى في بيت السحيمي وبيت الست وسيلة وأتيليه القاهرة ومعهد غوته الألماني وكلية الألسن بجامعة عين شمس ومكتبة القاهرة وساحة روابط في وسط البلد.

ومن أبرز المشاركين في الملتقى الشاعر الأميركي مايكل مارش والكاتبة السلوفاكية إيرينا بريزنا والكاتب الأميركي من أصل هندي أخيل شارما والشاعرة السورية رشا عمران والشاعرة الفلسطينية دنيا الأمل إسماعيل.

ومن مصر الروائي وحيد الطويلة والكاتبة أميمة صبحي والمترجم خالد البلتاجي والروائي حمدي الجزار والصحفي محمد شعير.

وعن أبرز ما يميز الدورة الجديدة للمهرجان قال البعلي «هذا العام لدينا عدد أكبر من الشعراء المشاركين مقارنة مع الأعوام السابقة، خاصة الشعراء الأجانب، سيكون للتجارب الشعرية حيز أكبر ونتمنى أن نسلط الضوء على تجارب مختلفة من أنحاء العالم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم