Atwasat

«أسوان» تكشف أسماء لجنة تحكيم الفيلم القصير

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 فبراير 2018, 04:15 مساء
WTV_Frequency

كشفت إدارة مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة»، أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بالدورة الثانية، والتي ستعقد في الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري، وتحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.

وقال رئيس المهرجان، السيناريست محمد عبد الخالق، إن اللجنة تضم في عضويتها المخرج إيمانويل جيروزا من إيطاليا، والمخرجة آيتن أمين من مصر، والمخرجة والممثلة وكاتبة السيناريو يوليا زاخاروفا من روسيا.

وأضاف عبد الخالق: راعينا التنوع فى اختيارات أعضاء لجنة التحكيم، فاللجنة تضم المخرج الإيطالى إيمانويل جيروزا، الذي فازت أفلامه بالعديد من الجوائزالدولية، حيث فاز فيلمه متوسط الطول الوثائقي الأول «كامنج الشمالية» (2010) بثلاثة جوائز دولية، أما فيلمه متوسط الطول الوثائقي الثاني «أرواح الأسود» (2012) فقد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان «الإسماعيلية» 2013، وبعد عامين، أكمل جيروزا فيلمه الوثائقي الطويل الأول «بين الأخوات» الذي عرض لأول مرة في مهرجان «بوبولي» ثم في مهرجان «ترو / فولس» في الولايات المتحدة، وحصل هذا الفيلم على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن فيلم في مهرجان «الإسماعيلية» 2016، ويعمل حاليًا على إنجاز فيلمه الجديد «قفزة واحدة أخرى» إنتاج شركة «جرافيتي دوك» الإيطالية وشركة «أمكا فيلمز» السويسرية.

وأشار إلى أن المخرجة المصرية آيتن أمين أخرجت فيلمها الروائى القصير الأول «راجلها» كمشروع تخرج فى ديسمبر 2006، وعرض في العديد من المهرجانات الدولية مثل «كليرمو فيران»، كما حصل على العديد من الجوائز المحلية، تلاه الفيلم الروائي القصير «ربيع 89» الذي أنتجه المركز القومي للسينما العام 2009.

وآيتن هي واحدة من بين السينمائيين الذين أخرجوا الفيلم الجماعي «تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي» الذي تم اختياره في كل من مهرجان «فينيسيا السينمائي»، ومهرجان «تورونتو السينمائي» العام 2011، ورشح الفيلم لجائزة أحسن فيلم وثائقي في جائزة السينما للسلام ببرلين 2012، قبل عرضه العام 2013.

كما أوضح أن المخرجة، والممثلة، وكاتبة السيناريو الروسية يوليا زاخاروفا، هي أستاذ بمعهد كازان للثقافة (كازجيك) ونائبة عميد كلية السينما والتلفزيون، وفازت بالعديد من الجوائز بالمهرجانات والمسابقات الدولية والروسية منذ عملها الأول بالإخراج المسرحي العام 2009، كما وصل سيناريو فيلمها «حليمة» إلى نهائيات المسابقة المفتوحة للسيناريو بجمهورية تتارستان العام 2016، وتم إنتاج الفيلم العام 2017.

مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة» يتم تنظيمه برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين، ويكرم في دورته الثانية النجمة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصرالله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم