Atwasat

المزوغي ينتقد الهيئة العامة للثقافة ويصف ماحدث بـ «وصمة عار»




القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 فبراير 2018, 10:24 PM
  • المزوغي ينتقد الهيئة العامة للثقافة ويصف ماحدث بـ «وصمة عار»
  • المزوغي ينتقد الهيئة العامة للثقافة ويصف ماحدث بـ «وصمة عار»
  • المزوغي ينتقد الهيئة العامة للثقافة ويصف ماحدث بـ «وصمة عار»
  • المزوغي ينتقد الهيئة العامة للثقافة ويصف ماحدث بـ «وصمة عار»
alwasat radio

انتقد الشاعر والكاتب الليبي محمد المزوغي عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الهيئة العامة للثقافة التابعة لحكومة الوفاق الوطني، ما تعرض له بعض الكُتّاب المشاركين ضمن الوفد الثقافي لمعرض القاهرة الدولي، و وصفه بـ «وصمة عارعلى جبين الهيئة العامة للثقافة».

وكتب المزوغي «حمدتُ الله كثيرا على قرار الإقامة على حسابي فما تعرض له زملائي الكتاب والمبدعون يُعَدُّ وصمة عار على جبين وزارة الثقافة».

و أوضح «الشاعران محمد الدنقلي وسالم العالم اللذان أذهلا الجمهور ببديع قصائدهما ونجحا نجاحاً باهراً جعل الشاعر حبيب الصائغ رئيس اتحاد الكُتّاب العرب يشيد بهم وبالشعر الليبي، هذان الشاعران اللذان رفعا رأس ليبيا عالياً،عندما عادا إلى الفندق وجدا الحجز مغلقاً في وجهيهما واضطرّا لكي يبيتا أن يدفعا أجرة الفندق تلك الليلة من جيبهما».

و أضاف «الشاعر عبد السلام العجيلي لم يجد حجزاً في ليلة وصوله ولو لم يفسح له أحد المدعوين مكاناً في غرفته لنام في بهو الفندق،وفِي الْيَوْم المقرر لإقامة أمسيته وجد نفسه من دون حجز فاضطر إلى وضع حقائبه في غرفة صديق وذهب ليلقي الشعر».

وتابع «الأستاذ الناقد يونس الفنادي عندما عاد تلك الليلة بعد أن أقيمت ندوة حول كتابه الذي يعد إضافة لمكتبة النقد الليبي ليفاجأ باتصال من إدارة الفندق يطلب منه إخلاء الغرفة فوراً، فاضطرّ هو والشاعر عبد السلام العجيلي للإقامة على حسابهما في أحد فنادق وسط البلد ويغادرا في الصباح على حسابهما باتجاه مطار برج العرب حيث الليبيون يتمددون خارج المطار ممنوعون من الدخول حتى تقلع الطائرة من بلدهم ويُتأكّد من وجودها في الجو».

الشاعر عبد السلام العجيلي لم يجد حجزاً في ليلة وصوله ولو لم يفسح له أحد المدعوين مكاناً في غرفته لنام في بهو الفندق

و أضاف «الفنان فتحي كحلول أقام ليلة واحدة ليفاجأ في الصباح بفاتورة باهضة التكاليف جدا واتضح أن الغرفة كان يقيم فيها مسؤول الثقافة الذي خرج دون أن يقفل حجز الغرفة».

و أشار المزوغي بأن المنسق والمشرف على التظاهرة الثقافية الليبية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الناقد فوزي الحداد قد « تعب وهو يحاول أن يحلّ معضلات التسكين بالاتصال بالسفارة بعد أن غادر الوزير».

و تسأل المزوغي عن ما إذا كانت وزارة الثقافة والحكومة معنية فعلاً بالثقافة قائلاً «محمد الدنقلي ، سالم العالم ، يونس الفنادي ، فريدة المصري، فاطمة الحاجي ، عبد السلام العجيلي وكل الأسماء المبدعة التي شاركت كانوا خير سفراء لليبيا وفِي مستوى نفخر به وكانوا يستحقون معاملة تليق بهم لكنّ وزارة الثقافة ومن خلفها الحكومة أثبتت أنها غير معنيّة بالثقافة،فلماذا الإصرار على بقائها هل هو(البرستيج) والحفاظ على (البرتوكول) وهدر أموال يوجدُ في ليبيا من هو أولى بها من النازحين والمنكوبين ؟».

وكتبت القاصة خيرية فتحي عبد الجليل، مع نشر صور قرار صادر عن الهيئة العامة للثقافة بإيفاد مجموعة من الأسماء ومن بينهم اسمها للمشاركة بمعرض القاهرة الدولي ، مع دعوة من إدارة معرض القاهرة موجهة إليها قائلة « كُلفت من قبل الهيئة العامة للثقافة في طرابلس بالمشاركة في معرض القاهرة، ودُعيت من قبل رئيس الهيئة المصرية للكتاب وأُدرج اسمي للمشاركة في ندوة كتاب وكاتب، فرحت كثيراً، جهزت نفسي وأخذت إجازة من عملي،وهيئة الثقافة بعثت لي رسالة تخبرني بموعد الرحلة يوم 3 فبراير من مطار بنغازي، سافرت من البيضاء إلى بنغازي،وعندما سألتهم يوم 3 عن تذاكر السفر وموعد إقلاع الطائرة لم يردوا علي وبعد إلحاح جاءني الرد ( نشعر بالأسف أستاذة لا تذاكر لكِ) والثقافة في طرابلس لم ترد علينا بعدها عدت إدراجي إلى البيضاء ولا أدري ماذا حصل بالضبط ».

عناوين ذات صلة
ترقب وانتظار قبيل إعلان نتائج مهرجان برلين السينمائي
ترقب وانتظار قبيل إعلان نتائج
بالفيديو: ليبيا والولايات المتحدة توقِّعان اتفاقية لحماية الممتلكات الثقافية والأثرية
بالفيديو: ليبيا والولايات المتحدة
ترامب بطل عرض موسيقي مسرحي في لندن
ترامب بطل عرض موسيقي مسرحي في لندن
العثور على لوحة مسروقة لديغا في حافلة قرب باريس
العثور على لوحة مسروقة لديغا في
ليبيا في أعمال سكيفانو.. محاضرة للغماري بدار الفقيه حسن
ليبيا في أعمال سكيفانو.. محاضرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم