ندوة حول حقوق المرأة في العمل ببنغازي

نظمت منظمة أمازونات ليبيا التى تترأسها الشاعرة والكاتبة الليبية خديجة بسكري، السبت بمقرها بمدينة بنغازي،محاضرة توعوية عن قانون العمل ومزايا هذا القانون للمرأة العاملة وألقت المحاضرة الدكتورة هدى الجامعي وهي أستاذ محاضر بجامعة بنغازي كلية القانون.

استهلت الجامعي المحاضرة بتوضيح ماهية القانون رقم (12) الصادر العام 2010 وأوضحت أن بعض النساء لا تتوفر لديهن الوعي الكافي لهذا القانون.

فكرة عامة عن القوانين
القوانين في كل دول العالم عبارة عن سلم هرمي من القمة للقاعدة أي تدرج للقوانين ومن المستحيل أن تخالف القاعدة الأدنى الأعلى، وبناء عليه فإن كل التشريعات واللوائح والقرارات لا تخالف الدستور وهو أعلى السلم
ثم يأتي التشريع وهوالقانون المكتوب، ثم اللائحة التنفيذية ، ثم القرارات.

قانون العمل 

هناك قوانين خاصة وقوانين عامة،القوانين الخاصة تنظم علاقات الأفراد فيما بينهم داخل المجتمع ، أما القوانين العامة تنظم بين الإدارات فيما بينها وبين الأفراد، وأسهبت الجامعي في شرح قانون العمل وبنوده وما يحتويه ، وأشارت إلى أنه يجب نشره على أوسع نطاق بحيث يعلم كل مواطن أو موظف «ماله وما عليه» فهو يضمن حقوق وواجبات الجميع وخاصة المرأة.

شارك الحضور في طرح بعض الأسئلة وكيفية نشر هذا القانون للعامة للاستفادة منه، وحضر الندوة عدد من المهتمين بالشأن العام وحقوق الإنسان ومن مختلف التخصصات العامة.

واختتمت الجامعي الندوة قائلة إنها على أهبة الاستعداد لإعطاء محاضرات توعوية على نطاق واسع، مع التأكيد على ضرورة و أهمية نشر إرشادات تعريفية بهذا القانون عبر القنوات الإعلامية.

المزيد من بوابة الوسط