بالصور: تفاصيل الدورة 17 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة

أعلنت إدارة مهرجان "الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة" السابع عشر، مشاركة 62 فيلمًا أجنبيًا من 36 دولة في الفترة من 3 إلى 8 يونيو، جاء ذلك في مؤتمر صحفي، حضره كل من محمد حفظي رئيس المهرجان والدكتور كمال عبدالعزيز والدكتور خالد عبدالجليل، مساء أمس الأحد، بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية.

وأعلن القائمون على المهرجان أن الدورة الحالية شهدت مشكلات بسبب ضعف موازنة المهرجان التي ﻻ تزيد على مليون و200 ألف جنيه، إلى جانب الظروف الصعبة التي تمر فيها الدولة بضائقة اقتصادية، إلا أن إدارة المهرجان سعت خلال هذه الظروف القاسية أن تقدم مهرجانًا متميزًا، خصوصًا بعد الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه الفريق مميش والهيئة العامة للكتاب، ومحافظ الإسماعيلية.

وقال الدكتور كمال عبدالعزيز: "سيتم عرض مجموعة من الأفلام العالمية، عن الكرة لتزامن الدورة مع كأس العالم، فضلاً عن إقامة زيارات للوفود الأجنبية على ضفاف مجرى قناة السويس لإرسال رسالة للعالم أن مصر آمنة ولديها استقرار أمني وسياسي".
وقال الدكتور خالد عبدالجليل: "ﻻ يليق أن تقوم الدولة بإنتاج كل الأعمال السينمائية وحدها، وﻻبد من تحول الدولة إلى مجرد داعم للفنون والمهرجانات، فالدولة عليها الدعم والمراقبة ﻻ التنفيذ".

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان: "الدورة الحالية ليس بها عدد كبير من الأفلام، لكننا سنعرض 62 فيلمًا من 900 تقدمت للاشتراك، وهو يزيد على أفلام الدورة الماضية، والمهرجان شهد إقبالاً دوليًا للمشاركة، وستتم اﻻستعانة بمحكمين من دول مختلفة، منهم المخرج السوري العالمي محمد ملص كرئيس لجنة تحكيم والمخرجة ماريان خوري وجورج بولو من فرنسا".

وأوضح: "سيتم عرض عشرة أفلام تسجيلية طويلة منهما 2 من مصر، وهما "رحلة عودة" لأمير رمسيس، و"كايرو درايف"، الحاصل على الجائزة الأولى في مهرجان أبوظبي".

 

المزيد من بوابة الوسط