Atwasat

وفاة أول طيّارة في سلاح الجو التشيلي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 فبراير 2018, 06:09 مساء
WTV_Frequency

توفيت في سانتياغو الطيّارة التشيلية مارغو دوالدي عن 97 عاماً ، التى تعد المرأة الوحيدة التي نفّذت عمليات لسلاح الجو الفرنسي أثناء الحرب العالمية الثانية، بحسب ما أعلنت الحكومة التشيلية.

وقالت وزارة النساء والمساواة «نأسف لوفاة مارغو دوهالدي، أول طيّارة في تشيلي»، من دون أن توضح سبب الوفاة، وحيّت الحكومة «شجاعتها في تحقيق حلم حياتها، ومحاربة النمطية وفتح طريق للنساء»،وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

في سن السادسة عشرة اقنعت والديها بالسماح لها بمغادرة بلدتها للانتقال إلى سانتياغو لتتعلم الطيران وحتى لو اقتضى الأمر أن تكذب بشأن عمرها

وكتبت الرئيسة التشيلية ميشال باشليه إن مارغو التي كانت «أول طيّارة في سلاح الجو التشيلي، ومحاربة للنازية مع القوات الفرنسية والبريطانية في الحرب العالمية الثانية، أثبتت في عالم الرجال أن لا مستحيل أمام النساء».

ولدت مارغو في العام 1920، وفي سن السادسة عشرة اقنعت والديها بالسماح لها بمغادرة بلدتها ريو بوينتو في جنوب تشيلي للانتقال إلى سانتياغو لتتعلم الطيران وحتى لو اقتضى الأمر أن تكذب بشأن عمرها.

ورفض المدربون في نادي سانتياغو للطيران تعليمها إلا أنها التقت الفرنسي سيزار كوبيتا الذي كان في العام 1910 أول رجل يطير إلى تشيلي، فاستحال حلمها حقيقة.

في سن العشرين وبعد خمسين ساعة طيران فقط وظفتها قنصلية فرنسا الحرة في سانتياغو كسرجنت طيار بعدما أخفت إصابتها بضعف في البصر.

وبفضل تدخل الطيار الفرنسي الذي تعرفت عليه في تشيلي، انضمت إلى منظمة «أير ترانسبورت أوكزيلييري»، التابعة لسلاح الجو البريطاني لتأمين نقل الطائرات من المصانع إلى مدرجات الطيران ومن بينها طائرة «سبيت فاير» المطاردة التي استخدمها الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

 وظفتها قنصلية فرنسا الحرة في سانتياغو كسرجنت طيار بعدما أخفت إصابتها بضعف في البصر

وكان طيارو النقل هؤلاء يتلقون تدريباً نظرياً على الطائرات التي ينقلونها وكان عليهم التحكم بها فيما بعد بالاستناد إلى كتيب صغير.

و نقلت دوالدي التي سماها زملاؤها الانكليز «تشيلي»، «أكثر من 1500 طائرة إنكليزية وأميركية من الأنواع كلها من مطاردات وقاذفات وطائرات نقل وتدريب» على ما كتبت المجلة التاريخية للجيوش الفرنسية في مقال بعنوان «طيارات عسكريات في سلاح الجو».

وكانت تقود الطائرة من دون جهاز رادار وينبغي عليها أن تتجنب المناطيد التي وضعها الجيش الإنكليزي على ارتفاع خمسة آلاف قدم فوق المدن والمنشآت العسكرية لإزعاج الطائرات الألمانية.

تقلدت دوالدي أوسمة من إنكلترا وتشيلي وفرنسا،وقادت طائرة للمرة الأخيرة في العام 2007.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم