رغم دعوات منعه.. عرض «قضية رقم 23» في مصر (فيديو)

بعد أيام من ترشحه في القائمة النهائية لجائزة أفضل فيلم أجنبي في «الأوسكار» ليكون أول فيلم لبناني يحقق هذا الإنجاز، أطلقت شركة «AFD» فيلم «قضية رقم 23» للمخرج زياد دويري في دور العرض المصرية الأربعاء، وذلك بعد جدل كبير أثير بسبب مطالبات كثيرة بمنع عرضه لاتهام مخرجه بالتطبيع مع إسرائيل.

وتدور أحداث الفيلم في بيروت، حيث يتعرض طوني المسيحي اللبناني لإهانة كبيرة بدأت بقضية حدود تجمعه مع اللاجئ الفلسطيني ياسر في قاعة المحكمة، تقوم القضية بإفشاء جروح سرية وتكشف عن صدمات عديدة، فضلاً عن الإعلام المحيط بالقضية الذي يدفعها بإصرار نحو حافة الانفجار، مما يضطر طوني وياسر إلى إعادة النظر في حياتهما وأحكامهما المسبقة، وفق بيان من الشركة الموزعة.

الفيلم من بطولة كامل الباشا وعادل كرم ودياموند بو عبود وريتا حايك وطلال جوردي وجوليا قصار وكريستين شويري، ومن تأليف جويل توما بالاشتراك مع مخرجه زياد دويري.

وبالإضافة لترشيحه لجائزة «الأوسكار» في فئة أفضل فيلم أجنبي، شارك الفيلم في مهرجانات دولية عديدة فاز عنها بالجوائز، أهمها جائزة أفضل ممثل في مهرجان «فينيسيا السينمائي الدولي»، وجائزة الجمهور بـ«معهد الفيلم الأميركي»، كما شارك الفيلم في الدورة الأولى من مهرجان «الجونة السينمائي» وحظي بإعجاب الجمهور الذي صفق لدقائق بعد انتهاء العرض، كما شارك في «أيام قرطاج السينمائية».