بالصور: اختتام الأسبوع الثقافي الليبي في الأقصر

اختتمت مساء الأحد بقصر ثقافة «بهاء طاهر»، بمدينة الأقصر (جنوب مصر)، فعاليات الأسبوع الثقافي الليبي، الذي نظمته الهيئة العامة للثقافة من 21 إلى 28 يناير 2018، بحضور وكيل وزارة الثقافة المصرية سعد فاروق، والمسئوولين عن فعاليات الاحتفالية، والوفد الليبي.

وشهد اليوم الأخير من المهرجان تكريم الوفد من قبل هيئة «الأقصر عاصمة الثقافة العربية» بوزارة الثقافة المصرية، حسب منشور هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ونظم الأسبوع الثقافي الليبي في الأقصر، في إطار تظاهرة «الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017» وتهدف الهيئة من المشاركة في هذه التظاهرة إلى التعريف بالثقافة الليبية وتعزيز الحضور في المحافل الثقافية الكبرى للتعريف بالتراث الليبي.

وكانت فعاليات اليوم الأول للأسبوع الثقافي الذي انطلق الأحد 21 يناير 2018، تضمنت افتتاح مجموعة من المعارض التشكيلية والفوتوغرافية، ومعرضًا بعنوان «أعلام ليبيا» ومعرضًا للطوابع والعملات بإضافة إلي معرض للتراث الشعبي،بقصرالثقافة الاقصر وقصر الثقافة بهاء طاهر، وشارك في المعارض كل من عبد الرزاق الرياني وعفاف الصومالي ويوسف خوجة ومحمد شلش وعبدالحفيظ بن عون ونادي الوريثة الشعبي.

ونُظمت محاضرة حول فنِّ الخطِّ العربي الإسلامي قدمها عبد الله بن سويد بقصر الثقافة الأقصر، أما الثلاثاء،فخصصا للفنون الشعبية والشعر والغناء الشعبي فى بيت الشعر، ونظمت محاضرة بعنوان «مئويات ليبية» قدمها عبد المطلب سالم فى قصر الثقافة بهاء طاهر الأربعاء، والخميس نظمت أمسية شعرية شارك فيها كلٌ من الشاعر أسامة الرياني وخالد محمد وصلاح الدين الهادي اعبيد فى بيت الشعر.

وعقدت الجمعة محاضرة عن المالوف والموشحات لمحمد على أبوعجيلة الشريف فى بيت الشعر، وفنظمت ندوة ثقافية بعنوان «الباروني ودوره فى مصر» بمشاركة نخبة من المثقفين الليبين والمصريين فى قصر الثقافة بهاء طاهر.