الاجتماع السابع للجنة الدولية للمحافظة على التراث الانساني العربي

نظمت الامانة العامة لجامعة الدول العربية ،قطاع الشؤون الاجتماعية ادارة الثقافة ، الاجتماع السابع للجنة الدولية للمحافظة على التراث التاريخي الانساني العربي بمقر الامانة العامة.

شارك بالاجتماع ممثلين عن البرلمان العربي، ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم(الاسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، واتحاد الآثاريين العرب.

بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من المستشار محمد الهاجري مدير ادارة الثقافة بجامعة الدول العربية، رحب فيها بالسيدات والسادة المشاركين، متمنيا ان يصدر عن الاجتماع توصيات هامة قابلة للتنفيذ تعمل على حماية التراث الثقافي وتوسع نطاق عمل اللجنة، ثم عرض عليهم بنود جدول اعمال الاجتماع.

وبعد النقاش، أوصت اللجنة بالتأكيد على الطلب من اتحاد الآثاريين العرب موافاة الامانة العامة بالمعلومات التراثية للدول العربية لإعداد موسوعة التراث العربي، وكذلك سرعة موافاة كل من منظمة (الالكسو والاسيسكو واليونسكو) بتصورها حول الموسوعة، وأن تقوم الامانة العامة بالعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر «التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي»، و التعاون مع منظمة الالكسو والاسيسكو واليونيسكو بشأن عقد دورات تدريبية في مجال حماية التراث الثقافي العربي.

كما تم التطرق الى الاحتفال باليوم العربي للتراث الذي ستعقده الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فى 27 فبراير المقبل، بمقرها بالقاهرة، والتأكيد على ان تتضمن فعاليات الاحتفال موضوع تراث القدس، وسوف يقام على هامش الاحتفالية معرض حول التراث الثقافي العربي، وتم الاتفاق على ان يعقد الاجتماع القادم للجنة خلال الاسبوع الأول من شهر ابريل المقبل.