Atwasat

ثمانية أسماء جديدة تتنافس على جائزة البوكر العربية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 يناير 2018, 08:53 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربية» الأربعاء قائمتها الطويلة لدورتها الحادية عشرة والتي ضمت 16 عملاً لكُـتاب نصفهم يظهر للمرة الأولى بالقائمة.

وضمّت القائمة أربع روايات فلسطينية هي «الحاجة كريستينا» للكاتب عاطف أبو سيف و«وارث الشواهد» للكاتب وليد الشرفا و«حرب الكلب الثانية» للكاتب إبراهيم نصر الله و«علي - قصة رجل مستقيم» للكاتب حسين ياسين،وفقاً لوكالة رويترز.

كما ضمّت روايتين من السودان هما «زهور تأكلها النار» للروائي أمير تاج السر و«الطاؤوس الأسود» للكاتب حامد الناظر، واثنتين من سوريا هما «بيت حدد» للكاتب فادي عزام و«الخائفون» للكاتبة ديمة ونوس، وروايتين من مصر هما «حصن التراب» للكاتب أحمد عبد اللطيف و«شغف» للكاتبة رشا عدلي.

بينما ضمّت القائمة رواية واحدة من الأردن هي «هنا الوردة» للكاتب أمجد ناصر، ومن السعودية هي «الحالة الحرجة للمدعو ك» للكاتب عزيز محمد، ومن الجزائر وهي «الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق» للروائي أمين الزاوي، ومن العراق، «ساعة بغداد» للكاتبة شهد الراوي، ومن الكويت ، «النجدي» للأديب طالب الرفاعي.

شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كُتاب القائمة الطويلة سنًا

وقالت إدارة الجائزة في بيان بموقعها على الإنترنت «شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كُتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة وهم، شهد الراوي ووليد الشرفا وأحمد عبد اللطيف ورشا عدلي وعزيز محمد وأمجد ناصر وديمة ونوس وحسين ياسين».

وأضاف البيان أن «شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كُتاب القائمة الطويلة سنًا، كما أن الروايتين المترشحتين ساعة بغداد والحالة الحرجة للمدعو ك هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين».

وكشفت الجائزة الأربعاء عن أسماء لجنة التحكيم والمشكلة من خمسة أعضاء برئاسة الناقد والروائي الأردني إبراهيم السعافين وعضوية المترجمة والشاعرة الجزائرية إنعام بيوض والكاتبة والمترجمة السلوفينية باربرا سكوبيتس والقاص الفلسطيني محمود شقير والكاتب والروائي السوداني جمال محجوب.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان «تشمل القائمة الطويلة لهذا العام ثلة من الروائيين الذين تألقوا في سماء البوكر العربية في الماضي، وترافقهم مجموعة من الأسماء الجديدة التي تزيد الجائزة ألقًا في الحياة الثقافية العربية».

وتعلن إدارة الجائزة عن القائمة القصيرة لهذه الدورة في فبراير على أن يحصل كل مرشح يصل لتلك القائمة على عشرة آلاف دولار، فيما يُعلن عن اسم الفائز في 24 أبريل في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب ويحصل على 50 ألف دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم