Atwasat

إيناس عبد الدايم .. من عازفة إلى وزيرة للثقافة في مصر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 يناير 2018, 07:17 مساء
WTV_Frequency

سجَّلت عازفة الفلوت العالمية إيناس عبد الدايم اسمها كأول مصرية تتولى وزارة الثقافة في مصر، الأحد، في تعديل وزاري محدود شمل أربع حقائب وزارية.

وحتى تعيينها وزيرة الأحد، كانت عبد الدايم تشغل رئاسة المركز الثقافي القومي «دار الأوبرا المصرية»، وفقًا لوكالة «رويترز».

تخرجت عبد الدايم في المعهد العالي للموسيقى «الكونسرفتوار» العام 1982 وعُينت معيدة بقسم الفلوت قبل أن تسافر إلى فرنسا في منحة دراسية من العام 1983 إلى 1990 حصلت خلالها على درجتي الماجستير والدكتوراة في آلة الفلوت من المعهد الوطني للموسيقى بباريس.

تدرجت في سلك التدريس بالكونسرفتوار حتى تولت رئاسته في الفترة من 2004 إلى 2010 واُختيرت بعد ذلك نائبةً لرئيس أكاديمية الفنون.

مثلت مصر في عديد المهرجانات الفنية الدولية منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان، وأسست أول فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت في سنٍّ مبكرة بمركز تنمية المواهب في دار الأوبرا.

اُختيرت في فبراير 2012 رئيسة لدار الأوبرا المصرية لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب بعد رتيبة الحفني، لكن في مايو 2013 أصبحت عبد الدايم رمزًا لتضامن مثقفي وفناني مصر ضد حكومة الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد أن صدر قرار من وزير الثقافة آنذاك بإقصائها عن المنصب بجانب عدد من قيادات الوزارة.

طُرح اسمها بقوة لتولي وزارة الثقافة بعد أن عزل الجيش مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة، لكن الحكومة الموقتة التي تشكلت حينها اكتفت بإعادتها إلى رئاسة دار الأوبرا.

حصلت عبد الدايم على عديد الجوائز منها جائزة الإبداع من أكاديمية الفنون المصرية في 1999، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون العام 2000.

إيناس عبد الدايم .. من عازفة إلى وزيرة للثقافة في مصر

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم