تعرف على برنامج فعاليات «الليبية للآداب والفنون» في 2018

عقدت الجمعية الليبية للآداب والفنون اجتماعها الأول في العام الجديد، بمقر دار الثقافة والتراث بشارع ميزران، السبت.

ونوقشت في الاجتماع ،بعض المقترحات والمواضيع المتعلقة بأنشطة الجمعية خلال النصف الأول من العام، وحتى شهر رمضان، وفق ما نشر على صفحة الجمعية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

واِتُـفق على أن تكون الندوة القادمة حول أعمال الكاتب يوسف القويري، في 6 فبراير تحت عنوان «يوسف القويري.. ستون عاماً من العطاء»، بمشاركة الكُتاب: أحمد الفيتوري وإبراهيم حميدان ومنصور بوشناف وعبد السلام الفقهي، وسيتولى أمين مازن إدارة الندوة وتقديم الكلمة الافتتاحية، على أن يتولى إبراهيم حميدان التنسيق لها.

كذلك حُدّد يوم الــ 16 من يناير موعدًا لمحاضرة مراد الهوني بدار حسن الفقيه حسن، عن مسرح وسينما «ميراماري» في طرابلس، بتنسيق مفتاح قناو.

وتقام ندوة عن الشاعر علي صدقي عبد القادر في اليوم العالمي للشعر الذي يصادف الــ (21 من مارس) بمشاركة الشعراء: خالد درويش وحواء القمودي ورامز النويصري، ويتولى التنسيق للندوة إبراهيم حميدان.

واِتُـفق خلال الاجتماع على ندوة عن الكاتب المسرحي مصطفى الأمير، الثلاثاء الأول من أبريل، بمشاركة: عبد الله هويدي وأحمد عزيز والدكتورعلي خليفة، مع تكليف أحمد الغماري بالتنسيق لها.

وناقش الأعضاء اقتراحًا لمحاضرة بعنوان «ليبيا في لوحات الفنان التشكيلي الإيطالي ماريوسكوفاري» يلقيها الفنان التشكيلي أحمد الغماري، على أن يٌحدد موعدها لاحقًا خلال الفترة القريبة القادمة.

ويتضمن برنامج الجمعية أيضًا إقامة ندوتين خلال أبريل ومايوعن كتاب «المولد» لأمين مازن ورواية الكاتبة الليبية والروائية نجوى بن شتوان «زرايب العبيد»، ويتولى رضا بن موسى التنسيق للندوتين.

وأُبلغ الأعضاء بإنشاء صفحة جديدة مؤخرًا باسم الكاتب يوسف القويري على «فيسبوك» باسم «يوسف القويري: من مفكرة رجل لم يولد» وذلك في إطار التعريف بالرموز الثقافية والأدبية والفنية الليبية، وكُلف أحمد الغماري بإدارة هذه الصفحة وتغذيتها بالمواد اللازمة، على أن يتعاون معه الأعضاء بتزويده بالمادة، إضافة إلى تكليف عبد السلام الفقهي بالإشراف على صفحتي «أصدقاء دارحسن الفقيه» و«الجمعية الليبية للآداب والفنون».

وحضر الاجتماع، الأمين مازن ورمضان سليم وإبراهيم حميدان ومفتاح قناو ورضا بن موسى وجمعة الترهوني وأحمد الغماري وناصر المقرحي وجمعة الدويب وعبدالسلام الفقهي ونوري البوسيفي.

المزيد من بوابة الوسط