Atwasat

واسيني الأعرج يروي سنوات مي زيادة الأخيرة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 06:57 مساء
WTV_Frequency

قضى الكاتب الجزائري واسيني الأعرج أكثر من ثلاثة أعوام في التنقيب عن المرحلة الأخيرة من حياة الأديبة اللبنانية، مي زيادة؛ لاستكمال كتابة روايته «ليالي إيزيس كوبيا».. «ثلاثمئة ليلة وليلة في جحيم العصفورية».

وتبدأ أحداث الرواية من البحث عن مخطوطات مفقودة كانت زيادة قد دونتها أثناء وجودها في مصح عقلي يقع في قلب مدينة بيروت كان يسمى العصفورية، وفقًا لوكالة «رويترز».

والعصفورية هو أول مصح للأمراض العقلية في لبنان، وجرى تشييده على أيدي أفراد من الأرساليات الأميركية في نهاية العام 1890 بإذن من السلطنة العثمانية وكان في مطلع القرن الماضي أكبر مستشفى للأمراض العقلية في الشرق الأوسط، وفي العام 1972 توقف استعمال المصح ولكن ظلت كلمة العصفورية بذاكرة اللبنانيين.

ويشير الأعرج في الرواية إلى أن أجيالاً متعاقبة ركضت وراء تلك المخطوطات لأكثر من 70 عامًا، لكن دون جدوى ويتساءل عما إذا كانت ضاعت أم أنَّ القدر شاء غير ذلك فرماها في بقعة مظلمة ليجعل العثور عليها مستحيلاً.

الرواية تصف اللحظات الأولى التي اُقتيدت فيها زيادة من مصر إلى بيروت عبر أحد أقاربها وتم سحبها إلى المصح العقلي

وبعد رحلة مضنية، رافقته فيها الباحثة الكندية اللبنانية روز خليل، يتمكَّن الراوي من العثور على هذه المخطوطات لدى امرأة عجوز في مصر وطابق بعضها مع أوراق معدودات كان الكاتب قد وصل إليها عن طريق مقربين من الأديبة الراحلة في بلدتها الجبلية (الفريكة) وتحمل عنوان «ليالي العصفورية».

وتأتي الرواية على صورة واقع يصف اللحظات الأولى التي اُقتيدت فيها زيادة من مصر إلى بيروت عبر أحد أقاربها وتم سحبها إلى المصح العقلي، فيما كانت تصر على أنها بكامل قواها العقلية وأنها زُجت ظلماً في مستشفى المجانين بهدف الاستيلاء على ميراثها العقاري والمالي.

يقع كتاب الأعرج في 351 صفحة، صادر عن دار الأداب في بيروت، ووقَّع الأعرج نسخًا منه ضمن معرض بيروت الدولي للكتاب في ديسمبر الجاري.

وقال الأعرج، على هامش حفل التوقيع، إن كتابه يتناول الحياة الشخصية لأديبة استثنائية لف الغموض آخر سنواتها، ويضيف: «سوف تستغربون أن كاتبا جزائريًّا جاء ليكتب عن لبنانية ويبحث عن أماكن عاشت فيها من الناصرة في فلسطين إلى مصر ولبنان».

ويستغرب الأعرج عدم الاهتمام اللبناني بالأديبة الراحلة قائلاً: «عندهم قيمة ثقافية مثل مي زيادة لا يأتون إليها ولو بشكل رمزي أو أنَّ يصنعوا لها مزارًا أو مقاما يليق بها لأن مي زيادة كانت أول أو ثاني أمرأة في الوطن العربي ممن أسسن صالونًا ثقافيًّا ناقشن فيه القضايا الكبرى مع كبار المثقفين من أمثال طه حسين والعقاد وجبران والريحاني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم