77 فيلمًا عربيًا ودوليًا بمهرجان «إيراتو السينمائي» فى طرابلس

افتتح «مهرجان إيراتو السينمائي» لأفلام حقوق الإنسان في دورته الأولى الأحد، تحت شعار «إنني إنسان» بقاعة العروض بفندق «المهاري راديسون بلو»، بحضور رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة «حسن أونيس» وعديد الشخصيات والهيئات الدبلوماسية وفنانين وإعلاميين وصحفيين،ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى الخميس المقبل.

عرض بالافتتاح مسرحية للممثل «أصيل بحير»، وقدم أونيس كلمة قال فيها «نتشرف باعتماد هذا المهرجان ضمن خطة الهيئة العامة للثقافة السنوية، رغم كل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا إلا أننا نعمل جاهدين من أجل التغلب علي كل الصعوبات لتوفير البيئة الملائمة، الإبداع في صورته الفنية والثقافية والأدبية والجمالية»، وفقًا للمكتب الإعلامي للهيئة.

وألقى رئيس المهرجان «أنور قرقوم» كلمة شكر من خلالها دعم الهيئة العامة للثقافة وكل من ساهم في إطلاق المهرجان،وتم تكريم عدد من الشخصيات الأدبية والفنية في ختام اليوم الأول للمهرجان.

يشارك بالمهرجان 73 مخرجًا من 21 دولة لتقديم 77 فيلمًا عربيًا ودوليًا تناقش قضايا إنسانية تهتم بحقوق الإنسان، وتضمنت فعاليات المهرجان في أيامه الأولى عرض فيلم «ياسمين»، و«من تغلبوا على الموت»، وفيلم «مشاركة» وفيلم «المرشد الروحي»، وحلقات نقاش وورش عمل حول صناعة الأفلام للمبتدئين.

ومن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجان فيلم عاليا وفيلم أبيض غامق من مصر، وكل من فيلم بائعة البخور والسباحة باتجاه الغرق وضفيرة والحالم من العراق.