نابولي تحتفل بضم «البيتزا» لقائمة التراث العالمي

احتفلت نابولي الخميس بإدراج «البيتزا» على قائمة التراث غير المادي بتوزيع قطع من هذا الطبق المحلي على المارة.

وقال صانع البيتزا «جينارو غاتيمولو» يبلغ السابعة والخمسين، غطى الطحين يديه «الأمر بمثابة الفوز بكأس العالم لكرة القدم»، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد ماركو تويلدو (47 عامًا) وهو يلتهم قطعة ثالثة من البيتزا «ما من شيء أفضل من الاحتفال غير تناول البيتزا عند الفطور».

وبدأ الاحتفال الأربعاء أمام مطعم «سوربيلو» للبيتزا، وقال صانع البيتزا «انزو كوتشا» وسط تصفيق الجموع «بعد انتظار دام 250 عامًا أدرجت البيتزا في قائمة التراث العالمي لليونسكو، برافو نابولي».

وأوضح كوتشا «منذ قرون يستند فن صنع البيتزا في نابولي إلى عناصر أساسية هي المياه والطحين والملح والخميرة، كلها منتجات ممتازة من منطقة كامبانيا».

ومضى يقول «إلا أن يدي صانع البيتزا وقلبه وروحه تسهم أيضًا في سحر البيتزا»، قائلاً إن قذف العجينة في الجو يشكل «شغفًا ننقله إلى الآخرين».

كان سلف البيتزا رغيف من الخبز المسطح الذي يرش عليه اللحم المقدد، وكان نابعًا من الحاجة إلى توفير غذاء بخس الثمن إلى جموع الفقراء

وكان سلف البيتزا رغيف من الخبز المسطح الذي يرش عليه اللحم المقدد، وكان نابعًا من الحاجة إلى توفير غذاء بخس الثمن إلى جموع الفقراء في المدينة على ما أكد المؤرخ «أنطونيو ماتوتزي».

وظهرت أشكال البيتزا الفعلية الأولى مع وصول الطماطم من القارة الأميركية ودخولها المطبخ المحلي، وأضاف المؤرخ قائلاً «في نهاية القرن الثامن عشر رأت أول مطاعم البيتزا النور».

لكن هذا الطبق الناجح محليًا احتاج قرنًا إضافيًا والملكة «مارغريتا» ليصدر خارج خليج نابولي، فالملكة التي كانت تزور المدينة مع زوجها الملك «أمبرتو» الأول في العام 1889 طلبت أن تتذوق البيتزا لتكسب ود سكان نابولي.

وتفيد الرواية أنها أعجبت كثيرًا بالبيتزا التي أعدها لها الطاهي «رافايليه اسبوزيتو» وضمنها الطماطم وجبن الموتزاريلا والحبق.

وأعدت هذه البيتزا التي احتفظت باسم الملكة الأربعاء في الفرن الملكي نفسه في قصر «كابوديمونتي» الذي استحال الآن متحفًا على مرتفعات نابولي.

وقال «غينو سوربيلو» وهو صانع بيتزا شارك في العملية إنه وزملاءه يتبادلون الحيل والأسرار من أجل التوصل إلى صنع بيتزا نابولي، ووقف بعض «الهرطقات» مثل استخدام الشوبق لمد العجينة أو إضافة الأناناس إلى البيتزا.

وأكد وزير الثقافة الإيطالي «داريو فرانشيسكيني»، «أصبحت البيتزا تراثًا عالميًا وكثير الناس لا يعرفون أن البيتزا إيطالية، قرار اليونسكو يثبت الحقيقة بشكل قاطع أن البيتزا طبق عالمي إلا أنها ولدت في نابولي».