انطلاق «أيام بنغازي المسرحية» الجمعة

تنطلق فعاليات مهرجان «أيام بنغازي المسرحية»، الجمعة، وتختتم في العاشر من ديسمبر، بمشاركة عروض لفرق: «مواهب ليبيا» و«المسرح الوطني» و«البهجة» و«ذات الرمال».

وقال المدير التنفيذي للمهرجان، حمزة بليبلو: «اعتمدت نقابة الفنانين بنغازي المهرجان، والذي يشمل 11 عرضًا، ويُقام المهرجان لمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وسيكون هناك تكريم لبعض الفنانين الذين قدموا أعمالاً جليلة للفن في ليبيا عامة وبنغازي خاصة، وبالطبع المهرجان في هذه الدورة نهديه إلى روح الفنانة نعيمة بوزيد».

وتشمل قائمة الفرق المشاركة: «مواهب ليبيا» و«المسرح الوطني» و«البهجة» و«ذات الرمال»، ومن بين العروض المشاركة مسرحية «إلى أين» تمثيل حسين العبيدي وإخراج عوض الفيتوري وتأليف علي العبادي، ومسرحية «كسور موزونة» تأليف مرداس بدلة وتمثيل أحمد المطردي، ومسرحية «الرحلة» تأليف الهادي المهدي وبطولة توفيق الفيتوري وأحمد المطردي وإخراج وسيم بورويص ومسرحية «بدون تأشيرة» للكاتب جمال الدريوي وإخراج توفيق الفيتوري تمثيل حمزة بليبلو.

وأضاف بليبلو أن هذا المهرجان غير مدعوم من أي جهة حكومية «نحن نصنع من اللاشيء شيئًا».

وقال المخرج وسيم بورويص: «مسرحية الرحلة من تأليف الهادي المهدي وإعدادي وإخراجي، وشاركت بها في العديد من المناسبات والمهرجانات خارج ليبيا وتحصلت منذ أسبوعين على أفضل مخرج بالمونديال المغاربي بنابل تونس، وعلى درع الإبداع الفلسطيني وعلى جائزة أفضل إعداد مسرحي في مهرجان بلغراي». وأضاف: «رغم كل هذه المشاركات والجوائز لم نتلق كلمة شكر من أي جهة هنا، إلا أننا سنشارك دائمًا باسم ليبيا».

وتدور المسرحية حول صراع بين شابين يقفان بانتظار القطار، إلى أن يرحلا ويأتي غيرهما لكن القطار نفسه لا يأتي.