عروض بانوراما الفيلم الأوروبي في عشر مدن مصرية

أعلنت رئيسة بانوراما الفيلم الأوروبي في مصر «ماريان خوري» إن البانوراما ستحتفل بإقامة دورتها العاشرة الأسبوع القادم بمد عروض أفلامها لعشر مدن لأول مرة بعد أن كانت تقتصر على القاهرة فقط.

وقالت خوري في مؤتمر صحفي الأحد «هذا العام نحتفل بالدورة العاشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي التي بدأت في عام 2004 كبرنامج فيلم صغير على شاشة عرض واحدة ونمت بشكل كبير على مدار السنين لتصبح أهم حدث سينمائي»،وفقاً لوكالة رويترز.

وأضافت «في دورتها العاشرة، ولأول مرة، نفخر بأن نكون حاضرين في 10 مدن، التيمة الأساسية لهذه الدورة هي عشر سنوات و عشر مدن».

و تقام عروض الدورة العاشرة في القاهرة في سينما زاوية بوسط البلد وسينما الزمالك ومعهد غوته الألماني والمعهد الثقافي الفرنسي و دور سينما في الإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والمنصورة والزقازيق ودمياط والمنيا وقنا وأسيوط.

وتقام العروض في الفترة من الثامن إلى الثامن عشر من نوفمبر المقبل بمشاركة 55 فيلماً من 26 دولة أوروبية.

وتشارك في البانوراما أفلام من النمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا والدنمرك واستونيا وفنلندا وفرنسا وجورجيا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وأيرلندا وإيطاليا وليتوانيا وبولندا وهولندا والبرتغال ورومانيا وبريطانيا وأوكرانيا وصربيا وإسبانيا والسويد وسويسرا.

ومن أبرز الأفلام المشاركة الفيلم السويدي «ذا سكوير» الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي وفيلم «اللي حصل في الهيلتون» للمخرج المصري طارق صالح وفيلم التحريك «حباً في فينسنت» الذي يتناول قصة حياة الرسام الهولندي الراحل «فينسنت فان غوخ».

وبجانب عروض الأفلام تشمل البانوراما ثلاث ورش عمل في كتابة السيناريو وشريط الصوت وصنع الأفلام الوثائقيةو حلقات نقاش وندوات.