معرض الشارقة يختار «محمد عرب» شخصية العام الثقافية

اختار معرض الشارقة الدولي للكتاب وزير الثقافة المصري الأسبق «محمد صابر عرب» كشخصية العام الثقافية بالدورة السادسة والثلاثين للمعرض، التي تنطلق فعالياتها في الفترة من الأول إلى الحادي عشر من نوفمبر المقبل.
وجاء الاختيار «تقديرًا لمكانته الثقافية البارزة وشخصيته الأكاديمية المتميزة» بحسب لجنة تنظيم المعرض.

ونقل الموقع الرسمي للمعرض عن رئيس هيئة الشارقة للكتاب «أحمد العامري» قوله «محمد صابر عرب يمثل شخصية ثقافية ملهمة، لطالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي ودعم المثقفين وتحفيز الباحثين وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب تواجده المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري»، وفقًا لوكالة رويترز.

ولد محمد صابر عرب في 1948 وعمل أستاذًا للتاريخ الحديث بجامعة الأزهر، شغل عدة مناصب هامة مثل رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية، قبل أن يصبح وزيرًا للثقافة في ثلاث حكومات مختلفة بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك في 2011.

صدرت له عديد المؤلفات من بينها «قضايا لها تاريخ» و«العرب والحرب العالمية الأولى»، و«الدولة في الفكر الإباضي» و«4 فبراير 1942 يوم في تاريخ مصر»، إضافة إلى عشرات الدراسات والأبحاث.

كرمته عديد المؤسسات داخل مصر وخارجها وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية العام 2011.

المزيد من بوابة الوسط