معرض الشارقة يختار «عرب» شخصية العام الثقافية

أختير وزير الثقافة المصري الأسبق، محمد صابر عرب، «شخصية العام الثقافية» بالدورة السادسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

وقال المعرض، الذي ينطلق مطلع نوفمبر بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة عربية وأجنبية، إن اختيار عرب جاء «تقديرًا لمكانته الثقافية البارزة وشخصيته الأكاديمية المتميزة»، حسب «رويترز».

ونقل الموقع الرسمي للمعرض عن رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد العامري: «محمد صابر عرب يمثل شخصية ثقافية ملهمة، حيث طالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي ودعم المثقفين وتحفيز الباحثين وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب تواجده المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري».

وولد محمد صابر عرب في 1948 وعمل أستاذا للتاريخ الحديث بجامعة الأزهر. وشغل عدة مناصب هامة مثل رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية، قبل أن يصبح وزيرًا للثقافة في ثلاث حكومات مختلفة بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت حكم الرئيس السابق حسني مبارك في 2011.

وصدرت له العديد من المؤلفات من بينها «قضايا لها تاريخ» و«العرب والحرب العالمية الأولى» و«الدولة في الفكر الإباضي» و«4 فبراير 1942.. يوم في تاريخ مصر»، إضافة إلى عشرات الدراسات والأبحاث.

المزيد من بوابة الوسط