Atwasat

مهرجان البندقية ينطلق مساء الأربعاء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 أغسطس 2017, 03:42 مساء
WTV_Frequency

تنطلق الدورة الرابعة والسبعون لمهرجان البندقية الدولي للسينما الأربعاء مع عرض فيلم ألكسندر باين الخيالي العلمي «داونسايزينغ» في الافتتاح الذي غالبًا ما يعتبر منصة لجوائز الأوسكار.

والفيلم من بطولة مات دايمون وكريستن ويغ ويتناول قصة زوجين من الطبقة المتوسطة في وسط الولايات المتحدة الغربي، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وعنوان الفيلم الذي يعني التقليص في الإنجليزية لا يشير إلى إلغاء وظائف أو تصغير المنزل العائلي بل إلى أن الزوجين يفكران في الخضوع لجراحة جذرية جديدة تسمح لهما بتقليص حجمهما كثيرًا أملاً بحياة أفضل.

ووضع نص الفيلم باين نفسه الفائز بجائزتي أوسكار عن أفضل سيناريو وجيم تايلور، وهو يسعى إلى السير على خطى «لالا لاند» و«بيردمان» و«غرافيتي» وهي أفلام عرضت في افتتاح مهرجان البندقية في السنوات الأخيرة وحصدت بعدها جوائز أوسكار ومكافآت أخرى عديدة. إلا أن ذلك يتوقف على الأرجح على ردة فعل النقاد على هذا الفيلم ذي الموضوع الخارج عن المألوف.

ويعرض في اليوم الأول للمهرجان أيضًا فيلم «نيكو» الذي يتناول السنوات الأخيرة من حياة مغنية فرقة «فيلفيت آندرغراوند» وملهمة الرسام آندي وارهول الذي يعرض في إطار فئة «آفاق» في المهرجان المخصصة للإنتاجات الملفتة.

يتنافس في المسابقة الرسمية 21 فيلمًا للحصول على جائزة الأسد الذهبي التي ستمنح في التاسع من سبتمبر في ختام المهرجان إلى جانب مجموعة من الجوائز الأخرى

والفيلم من إخراج سوزانا نيكياريللي ومن بطولة الممثلة الدنماركية تراين دريهولم. وتتمحور القصة حول إحدى أبرز الشخصيات في نيويورك السبعينات، في السنتين الأخيرتين من حياتها أي 1987 و1988. ويركز الفيلم على معاناتها إدمان الهيرويين، فضلاً عن العزاء الذي تستمده من موسيقاها وعلاقتها مع نجلها.

ويتنافس في المسابقة الرسمية 21 فيلمًا للحصول على جائزة الأسد الذهبي التي ستمنح في التاسع من سبتمبر في ختام المهرجان إلى جانب مجموعة من الجوائز الأخرى.

وعلى جري العادة، تراوح الأفلام المعروضة في مهرجان البندقية بين الإنتاجات الهوليوودية بميزانية كبيرة مثل الفيلم السادس لجورج كلوني بصفته مخرجًا وهو بعنوان «سابربيكون»، وأعمال جديدة مستقلة ووثائقية مثل «هيومان فلو» للفنان الصيني المعارض اي واي واي حول أزمة اللاجئين.

ويعرض للمخرج البريطاني أندرو هايغ «لين أون بيت» الذي يروي قصة مراهق لا يهتم له أحد يتعلق بحصان سباق سيتم القضاء عليه.

وفي المجموع سيعرض 71 فيلمًا طويلاً خلال الأيام العشرة المقبلة إلى جانب 16 فيلمًا قصيرًا ومسلسلين تلفزيونيين.

يعرض للمخرج البريطاني أندرو هايغ «لين أون بيت» الذي يروي قصة مراهق لا يهتم له أحد يتعلق بحصان سباق سيتم القضاء عليه

ويشارك الثنائي الإسباني النجم خافيير بارديم وزوجته بينلوبي كروز في فيلم درامي جديد حول بابلو أسكوبار بعنوان «لوفينغ بابلو» يلعب فيه بارديم دور تاجر المخدرات الكولومبي الشهير فيما تتولى كروز دور عشيقته.

ويشارك بارديم أيضًا في فيلم «موذير» التشويقي إلى جانب جنيفير لورنس وهو من إخراج دارن أرونوفسكي (بلاك سوان) وهو من الأفلام المرتقبة.

ومن أفلام التشويق الأخرى في المهرجان «فيرست ريفورمد» من بطولة إيثان هوك وإخراج بول شرايدر.

ومن الأفلام المرتقبة أيضًا لكن خارج إطار المسابقة «فيكتوريا آند عبدالله» من إخراج ستيفن فريرز حول علاقة الصداقة التي قامت بين موظف هندي والملكة فيكتوريا عندما كانت قد تقدمت في السن.

وسيحصل المخرج البريطاني فريرز على جائزة الأحد مكافأة على مساهمته الخلاقة في السينما قبل عرض فيلمه الأخير هذا وهو من بطولة جودي دنش ونجم بوليوود علي فضل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم