بالصور: يسرا ونيللي كريم وساويرس في مؤتمر إعلان تفاصيل «الجونة السينمائي»

أقامت إدارة مهرجان الجونة السينمائي مؤتمرًا صحفيًّا مساء الأحد داخل أحد فنادق وسط القاهرة، وذلك للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى المقرر لها في الفترة من 22 وحتى 29 سبتمبر المقبل.

حضر المؤتمر رجل الأعمال نجيب ساويرس، الراعي الرسمي للمهرجان، ومدير الدورة الأولى للمهرجان، السينمائي العراقي انتشال التميمي، والمهندس سميح ساويرس. وحضر من نجوم الفن يسرا وبشرى ونيللي كريم وأحمد الفيشاوي، ورئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج عمر عبد العزيز، والمخرجين عمرو سلامة و أمير رمسيس.

وأعلنت إدارة المهرجان عن تشكيل اللجنة الاستشارية الدولية وضمت الفنانة المصرية يسرا والمخرج السوري محمد ملص والفنانة التونسية هند صبرى والكاتب والمخرج الأفغانى الفرنسي عتيق رحيمي والكاتبة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس والمنتج والموزع التونسى طارق بن عمار والمخرج المصري يسرى نصرالله والمخرج والمنتج السينمائى الموريتانى عبدالرحمن سيساكو والألمانية مارجريتا فون تروتا والفنان الأميركي فوريست.

وأعربت يسرا خلال المؤتمر عن تفاؤلها بنجاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة والذي من شأنه تخليد اسم هذه المدينة الجميلة التي تستحق هذا التكريم. بينما أشار انتشال التميمي إلى أن القائمين على المهرجان يصنعون مهرجانًا بقيمة دولية، يكون مهتما بهموم المنطقة مع التركيز على السينما العالمية.

ولفت التميمي إلى أن المهرجان اختار فيلم «الشيخ جاكسون» ليكون فيلم الافتتاح ومشاركًا في المسابقة الرسمية، إضافة إلي فيلم «فوتو كوبي» كعرض عالمي أول بالمهرجان، مشيرًا إلى أن الأفلام الفائزة في مهرجان «كان» و«برلين» و«لوكارنو» سيتم عرضها في المهرجان.

وتنقسم مسابقات الدورة الأولى للمهرجان إلى 3 فئات هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة الأفلام القصيرة، على أن تمنح جوائز نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية وجائزة أفضل فيلم عربي، وتنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بإضافة جائزتي أفضل ممثل وممثلة. 

المزيد من بوابة الوسط