12 فيلمًا في سباق «البلورة الذهبية» بمهرجان كارلوفي فاري

شهد مساء الجمعة انطلاق أحد أعرق المهرجانات في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث يجتمع محبو الفن السابع خلال الدورة الثانية والخمسون لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي.

وحصلت الممثلة والمنتجة الأميركية أوما ثورمان (بالب فيكشن وكيل بيل) ومواطنها كايسي أفليك الحائز أوسكار أفضل ممثل هذه السنة عن «مانشستر باي ذي سي»، مكافأة خاصة في الافتتاح هي «جائزة رئيس المهرجان»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنح المؤلف الموسيقي الأميركي، جيمس نويتن هاورد، الذي ألف موسيقى أكثر من 120 فيلمًا من بينها «بريتي وومان» و«هانغر غيمز»، جائزة «الكرة البلورية لمساهمة استثنائية في السينما العالمية».

وقاد بعد ذلك الأوركسترا الوطنية السمفونية التشيكية، التي عزفت مقطوعات من موسيقى فيلم «بيستس آند وير تو فايند ذيم» التي ألفها.

وستختار لجنة التحكيم الدولية الفائز من بين 12 فيلمًا طويلا تتنافس في المسابقة الرئيسية لنيل جائزة «البلورة الذهبية». وتمنح الجوائز في ختام المهرجان، الذي يقام في المدينة الواقعة في غرب تشيكيا، 8 يوليو.

ويأتي جزء كبير من الأعمال السينمائية الـ170 المشاركة في المهرجان من أوروبا الوسطى والشرقية ومنطقة البلقان وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة. ويستقطب مهرجان كارلوفي فاري سنويًا 130 ألف من محبي السينما.

المزيد من بوابة الوسط