وفاة ستانلي غرين الحائز 5 «وورلد برس فوتو»

توفي في أحد مستشفيات باريس، الجمعة، المصور الأميركي، ستانلي غرين، الحائز خمس مرات جائزة «وورلد برس فوتو»، عن 68 عامًا. وستقام مراسم تشييع ستانلي غرين في العاصمة الفرنسية.

وقال كليمان ساكوماني وهو زميل المصور الراحل وصديقه، إن ستانلي غرين المولود في نيويورك والمعروف عالميًا خصوصًا بفضل تقاريره عن الحرب في الشيشان في التسعينات، وهو كان عضوًا سابقا خلال شبابه في حزب «الفهود السود» ثم ناشطًا ضد الحرب في فيتنام، توفي بعد صراع طويل مع المرض. وأضاف «إذا ما علمنا بما حصل في الشيشان، فالفضل يعود له»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح ساكوماني أن غرين «توفي إثر مضاعفات مرض يعانيه منذ زمن طويل وتدهورت حالته خلال الأيام الأخيرة». وأشار إلى أن غرين الذي كان عازبًا من دون أطفال «رحل محاطًا بجميع أصدقائه في المستشفى».

ولفت صديقه المصور قادر فان لوهويزن من ناحيته إلى أن «ستانلي كان معروفًا أكثر لعمله عن الشيشان حيث غطى لسنوات طويلة الحرب». وأوضح أن غرين «كان يحضر مشروعا في روسيا» لتقديم لمحة شاملة عن هذا البلد بعد مرور مئة عام على ثورة 1917.

ولد ستانلي غرين في نيويورك في 14 فبراير 1949. «وعاش في سان فرانسيسكو لفترة طويلة قبل الانتقال إلى باريس حيث عاش طويلًا» بحسب قادر فان لوهويزن.

وقال فان لوهويزن «عاش في كل مكان، في موسكو وفي بيروت خصوصًا. لكنه عاد إلى باريس قبل سنة ونصف السنة».

المزيد من بوابة الوسط