انطلاق الملتقى الدولي للكاريكاتير بمشاركة ليبيا

ينطلق بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية، الأحد، الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير، وهو الحدث الدولي الذي يمثل ليبيا فيه الفنان عبدالحليم القماطي.

ويفتتح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، الملتقى الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، في السابعة مساءً. ويستمر حتى 17 مايو الجاري.

وشارك القماطي في النسخ الثلاث الماضية بأعماله الكاريكاتيرية حول مختلف المواضيع التي اختارتها اللجنة المنظمة للحدث مثل الصحة والتعليم والتكنولوجيا.

ويشارك في تنظيم الملتقى الفنانون خضر حسن وسعيد بدوي وخالد المرصفي وعمر صديق ومنى إبراهيم ومروة إبراهيم، واللجنة الإعلامية الفنان ياسرعبيدو، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي.

وقال الفنان فوزي مرسي قوميسير عام الملتقى، إن لجنة اختيار الأعمال بعضوية كل من الفنان محمد عفت، والفنان فاروق موسى، ومحمد إبراهيم توفيق، والفنان سمير عبد الغني، اختارت نحو 500 عمل فني لنحو 272 فنانًا من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها ليبيا وروسيا وأوكرانيا وبلجيكا وكرواتيا والصين، وأندونيسيا والأردن والكويت والسعودية والبحرين وتونس والمغرب والإمارات، وذلك من أصل 590 رسامًا، من 84 دولة تقدموا بقرابة 2172 عملاً كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.

وأضاف، أن الملتقى هذا العام سيكرِّم الفنان جمعة فرحات أحد الرموز المهمة فى تاريخ الكاريكاتير، والكاتبة الصحفية سناء البيسي إحدى الرائدات فى مجال الصحافة المصرية.

ويتناول الملتقى هذا العام موضوع المرأة، إذ تسلط أعمال المشاركين الضوء على المشاكل التى تعانيها المرأة كختان الإناث، وزواج القاصرات، ومحاولات تهميش دور المرأة في المجتمع.

واستطاع هؤلاء المبدعون بلوحاتهم الساخرة فضح وتعرية الظلم الواقع على المرأة في الكثير من بلدان العالم، المتمثل في التمييز والعنف ضدها سواء من المجتمع أو من الرجل ومحاولات التقليل من شأنها والوقوف أمام طموحاتها وآمالها المشروعة، وأحيانًا قمعها.

المزيد من بوابة الوسط