Atwasat

فن رسم الايقونات الدينية يشهد نهضة في بيت لحم

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أبريل 2017, 04:15 مساء
WTV_Frequency

في شارع صغير في بيت لحم، على بعد خطوات من كنيسة المهد، تسعى مجموعة من هواة الأيقونات الدينية إلى إحياء هذا الفن بعد قرابة ألفي عام على ظهوره في القدس التي تبعد كيلومترات قليلة.

و رسم لوقا الإنجيلي في العام 60 للميلاد الأيقونة الأولى التي تظهر فيها العذراء مريم والطفل، وفي عام 2017، يلقن البريطاني ايان نولز، هذا الفن القديم إلى فلسطينيين مسيحيين وبولنديين وكنديين في المكان الذي ولد فيه السيد المسيح بحسب التقليد المسيحي.

أمام إحدى الأيقونات الدينية التي أنجزها وهي بعنوان «سيدة فلسطين» وتظهر فيها العذراء مع دمعة على خدها فوق القدس وجبال الكرمل ونيبو التي ترمز الى الأراضي المقدسة، يقول نولز إنه أتى لتمضية «أسبوعين في فلسطين، وما زلت هنا بعد تسع سنوات»،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

ويراقب نولز طلابه لهذا الأسبوع وهم يمررون بدقة فرشاة الطلاء ممارسين هذا الفن بصمت وخشوع،هذه الأيقونات الدينية مختلفة عن تلك المنتجة بأعداد كبيرة والتي تباع بأسعار بخسة في مئات من محلات التذكارات في الأسواق التي يرتادها السياح والحجاج.

ويقول نقولا جحا، رئيس مركز الأيقونات في بيت لحم «بالنسبة لنا، الايقونات ليست تجارية بل هي صور مقدسة نقوم بتكريمها»،ويوضح جحا إن المسيحيين الفلسطينيين في منازلهم يضعون الشموع أمام صور الأيقونات الدينية للصلاة أمامها.

ويصلي عشرة متدربين معا وهم يحملون أيقوناتهم الدينية التي شارفوا على إنجازها في كنيسة صغيرة ذات سقف أزرق،وخلال الصلاة، يقوم المطران جول يوسف زريعي، النائب البطريركي العام في بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك بمباركة كل أيقونة مستعينا بغصن زيتون غمسه في الزيت المقدس.

 تراجع عدد المسيحيين الفلسطينيين إلى اكثر بقليل من 1 % من سكان في الضفة الغربية بينما كانوا يشكلون 20 % قبل خمسين عاما

ولإنجاز هذه الأيقونات الفريدة من نوعها، والتي تنفذ بحسب الطلب، تستخدم فرش مصنوعة من وبر حيوانات مصدرها القدس أو لندن. أما الصباغ فهو من الأراضي المقدسة، على ما يقول جحا مشيرا إلى أن الأحجار الصفراء اللون تأتي من أريحا، أما تلك زهرية اللون لرسم الوجوه، فمن القدس.

وأعجبت روز كودنيلير، التي أخذت إجازة من مركز لإيواء النساء تعمل فيه في بريطانيا للمجيء خلال أسبوع الآلام إلى مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، بكون كل أيقونة دينية تحمل قصة معينة.

وتقول هذه السيدة المسيحية الشقراء (33 عاما) التي تقوم بطلاء أيقونة وجه المسيح بعناية إن هذا العمل طريقة للتوصل إلى فهم أعمق لشخصيات الكتاب المقدس وما ورد فيه مشددة على أن الأيقونات تسمح بالجمع بين الصلاة والبيئة إذ إن الصباغ مأخوذ من الطبيعة.

ويوفر نولز حصصا للحجاج خلال زيارتهم بكلفة 250 يورو، فيما هي متاحة للفلسطينيين على مدار العام، فهذا العمل الفني الديني لا يعيل أحدا في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ خمسين عاما، حيث ينتشر الفقر والبطالة.

ويقول «من الناحية الثقافية، المجتمع المسيحي متروك لوحده في وقت تراجع فيه عدد المسيحيين الفلسطينيين إلى اكثر بقليل من 1 % من سكان في الضفة الغربية بينما كانوا يشكلون 20 % قبل خمسين عاما».

والمركز عبارة عن منزل مرمم يعود لعائلة مسيحية فلسطينية تقيم في المهجر، شانها في ذلك شأن الكثير من المسيحيين الفلسطينيين الذين هاجروا إلى أنحاء مختلفة من العالم.

إلى جانب عدم توافر القدرة على شراء المواد اللازمة لإنتاج الأيقونات الدينية، يعاني الفلسطينيون من الإغلاقات التي تفرضها اسرائيل على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ويؤكد الفنان البريطاني «من المهم تعليم فن الايقونات الدينية ليس كهواية بل كمهنة حقيقية، لإحياء تقليد كان يشكل جزءا اساسيا من المجتمع المسيحي هنا».

ومن خلال شراكة مع مدرسة «برينس سكول اوف تراديشونال ارتس» في لندن، يعمل عشرة من طلاب نولز للحصول على شهادة بريطانية في هذا الفن معترف بها في كل أنحاء العالم.

وحقق المركز الفلسطيني ايضا بعض النجاحات التي يفتخر بها، حيث تمكن نولز مع ثلاثة من طلابه من رسم أيقونتين لكاتدرائية ليتشفيلد في بريطانيا، على أن ينجزوا ثالثة في الصيف.

ويقول نولز بحماس «هدفنا للعام المقبل هو أن يكون لدينا عدد من العناصر الجيدة لتلبية طلبات أيقونات لكنائس حول العالم وتوفير الدخل لعاملين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم