افتتاح مهرجان المسرح المدرسي بزوارة

افتتح وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق الوطني، بداد قنصو، صباح الاثنين مهرجان المسرح المدرسي بزوارة في دورته الثانية، وعرضت بعض المسرحيات على خشبة مسرح «الشهيد فرحات حلب».

وفي كلمة افتتاحية للوزير وجه الشكر لكل القائمين على هذه الأنشطة، وعبر عن سروره بأن يفتتح مثل هذا الحدث الذي «يسهم في بناء المجتمعات وزرع الثقافات المميزة».

كما شارك في الافتتاح عميد وأعضاء بلدية زوارة وعدد كبير من الشخصيات والحضور، ووجه عميد البلدية، حافظ بن ساسي، كلمة تمنى فيها حظًا موفقًا لكل المشاركين في العروض المسرحية، وأشاد بدور حراك «أتويلول»، الذي يقيم ويحي مثل هذه الأنشطة ويزرعها في المجتمع من جديد.

أما رئيس المهرجان، لؤي الفنطازي، فقال لـ«بوابة الوسط» إن: «المهرجان بدأت فعالياته منذ يناير، بمشاركة 25 مدرسة من التعليم المتوسط والثانوي، قدمت 32 عرضًا مسرحيًا، صفيت إلى 12 عرضًا ستعرض خلال ثلاثة أيام عبر فترتين».

وعن القضايا المتناولة، يوضح الفنطازي أن «المجال مفتوح للمشاركين، لكن أغلب العروض هي محاكاة للواقع وقضايا تمسنا مباشرة، والمميز أن لغة العروض متنوعة وتقدم بالأمازيغية والعربية والإنجليزية، وهناك عروض تضمنت مشاهد باللغة الإسبانية، وهذا يدل على التنوع الثقافي وعدم الانغلاق، وهذه واحدة من أهداف الحراك والمهرجان».

ويأتي المهرجان بدعم ورعاية بلدية زوارة ومساهمة بعض الجهات، وبجهود أعضاء الحراك الذين تولوا صيانة وتنفيد الديكورات وتجهيز المسرح بأنفسهم دون الاستعانة بأي عمالة.

وقالت يمان حنيش عضوة باللجنة الإعلامية لـ«بوابة الوسط»: إن «الرسالة التي نريدها هي إحياء ونشر ثقافة المسرح ونحن سعداء للغاية لأن مهرجان المسرح المدرسي بدأ بالفعل في إحيائها، فبعد الدورة الأولى العام الماضي، بدأت العروض المسرحية بعدها تتكرر، وموخرًا شهدت مدينتنا عروضًا مسرحية متتالية منها سايكو وبشكل محترف، وهذا يعود لتقبل المجتمع مثل هذه الثقافة، ونحن كحراك نحاول أن نستفيد من تجربتنا السابقة ونعمل هذه المرة على تقديمها بشكل أفضل».

وشهدت العروض المسرحية مشاركة الفتيات من أعمار مختلفة، «وهذا دليل واضح على أن ثقافة المدينة بدأت بالتغير بمثل هذه الأنشطة، وخاصة في ما يتعلق بالمرأة، التي في العادة لا يُسمح لها الخوض في مثل هذه المجالات»، وفق قول يمان.

وتنوعت عناوين العروض ما بين «إنسانية صماء» و«دهاء قاضي»، و«دسترة الأمازيغية»، وغيرها من العروض التي بدأت الاثنين على خشبة مسرح «الشهيد فرحات حلب» بزوارة.

وتختتم الفعاليات الجمعة بإعلان أفضل العروض لكل فئة: تمثيل والتي تنقسم لفئات الابتدائي والإعدادي والثانوي، كذلك سيكرم أفضل ممثل ومخرج ومؤلف.