Atwasat

اقتطاعات «ترامب» في الميزانية تثير مخاوف في أوساط الثقافة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 مارس 2017, 06:56 مساء
WTV_Frequency

تثير المقترحات المتعلقة بالميزانية التي كشف عنها الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» مخاوف كبيرة في عالم الثقافة في الولايات المتحدة على أوضاع السكان الأكثر فقرًا وفي المناطق النائية لما تتضمنه خصوصًا من إلغاء التمويل الفيدرالي لمحطات التلفزيون والإذاعة العامة ووقف المساعدات للأوساط الفنية.

هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها السلطة التنفيذية أو الكونغرس المساس بهذه الميزانيات الثقافية التي تستحوذ على جزء بسيط من إجمالي نفقات الدولة الأميركية.

ومارس الرؤساء السابقون ريتشارد نيكسون ورونالد ريغن وجورج بوش ضغوطًا لتخفيض المخصصات العائدة للتلفزيون والإذاعة العامين، في جهود أتت بنتائج في بعض الأحيان، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي 2016، كان مبلغ 445 مليون دولار المخصص للمؤسسات العامة العاملة في قطاع المرئي والمسموع عن طريق هيئة «كوربوريشن فور بابليك برودكاستينغ» يمثل ما يقرب من 0.01 % من نفقات الدولة.

أما بالنسبة للمساعدات الحكومية للفن، فإن مبلغ 146 مليون دولار الذي قدمه الصندوق الوطني للفنون لم يكن يمثل سوى 0.004 % من ميزانية العام 2015،وبغض النظر عن الحصة التي تمثلها هذه المبالغ من إجمالي النفقات الحكومية، كان النواب الجمهوريون ينتقدون ما يعتبرونه تركيزًا على دعم الأعمال اليسارية.

وسعت المؤسسات العامة العاملة في قطاع المرئي والمسموع إلى تنويع مصادر تمويلها التي تواجه تهديدًا مستمرًا،وفي ظل اقتصار قدرة الوصول إلى الإعلانات على رعاة البرامج، نجحت هذه المؤسسات في اجتذاب الهبات من أفراد ومؤسسات.

فعلى سبيل المثال، وحدها 15 % من ميزانية قناة دبليو نت المحلية العامة في نيويورك، مصدرها الميزانية الفيدرالية بحسب جين أميرمولر مديرة التسويق المؤسساتي في القناة.

لكن في المناطق الريفية، تصل في بعض الأحيان حصة الأموال الحكومية في القنوات العامة المحلية إلى 50 % بحسب الأستاذ في جامعة سيراكوز روبرت تومسون.

وحذرت دراسة أجريت لحساب هيئة سي بي بي ونشرت سنة 2012 من أنه في حال الإلغاء التام للتمويل الفيدرالي، 54 قناة عامة و76 محطة إذاعية محلية ستصبح مهددة بالإقفال.

عندها تصبح قنوات التلفزيون العامة غير متاحة لبعض البالغين وأيضًا لأطفالهم ممن سيحرمون من برامج تثقيفية عدة أشهرها «سيسامي ستريت» الذي يحتفل قريبًا بمرور 50 عامًا على انطلاقه.

كذلك نبهت المديرة العامة لهيئة سي بي بي باتريسيا هاريسون في بيان الخميس إلى أن إلغاء أموال فيدرالية «سيأتي في نهاية المطاف على دور القطاع المرئي والمسموع العام في تثقيف الأشخاص الأصغر سنًا وفي السلامة العامة وعلاقة المواطنين بتاريخهم وفي تنظيم نقاشات هادئة».

ويسود القلق عينه أوساط الفنون حيث تؤدي الأموال الفيدرالية دورًا في تطوير الأعمال الثقافية على المستوى المحلي، المتاحف الكبرى وفرق الأوركسترا المعروفة والمسارح في المدن الكبرى ليست معنية كثيرًا؛ إذ إنها تعتمد بالدرجة الأولى على مصادر تمويل خاصة لسد حاجتها.

وللمفارقة فإن هذه الإجراءات ستطال خصوصًا المشاريع والبرامج الأقل تكلفة والتي تقوم بها متاحف ومسارح وفرق أوركسترا أصغر حجما وتكون موجهة خصوصًا لفئة الشباب الذين سيكونون في طليعة المتأثرين بهذه الاقتطاعات في الميزانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على الخشبـة»
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على ...
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم