Atwasat

عُماني وجزائري وفلسطيني يفتتحون المحطة الثانية لـ«أمير الشعراء»

القاهرة – بوابة الوسط: محمود غريب الإثنين 27 فبراير 2017, 09:02 مساء
WTV_Frequency

تقام الثلاثاء الحلقة الثانية من برنامج «أمير الشعراء» في موسمه السابع، والتي ستشهد في بدايتها الإعلان عن تأهل شاعرين للمرحلة الثانية لينضما للشاعر المصري حسن عامر الذي تأهل في الحلقة الأولى بأعلى درجات لجنة التحكيم.

فيما ينتظر كل من الشاعر ناصر الغساني من سلطنة عمان، والشاعرة آلاء القطراوي من فلسطين، والشاعرة لطيفة الحساني من الجزائر نتيجة تصويت الجمهور على مدى أسبوع، لتتم إضافتها لدرجات لجنة التحكيم.

وتتكون المرحلة الأولى من خمس حلقات للجنة التحكيم فيها خمسون درجة وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعرًا، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على أعلى نسبة من درجات التحكيم والجمهور يتأهلان للمرحلة الثانية التي تضم خمسة عشر شاعرًا.

وتتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات يتنافس فيها خمسة عشر شاعرًا يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي الموسم السابع من مسابقة وبرنامج «أمير الشعراء»، خلال الفترة من 21 فبراير ولغاية 25 أبريل 2017، بمشاركة 20 شاعرًا من 12 دولة عربية، وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة مساء كل يوم ثلاثاء على مدى 10 أسابيع.

وأوضح الشاعر حسن عامر الذي تأهل بدرجات لجنة التحكيم عن الحلقة الأولى بقصيدة «فيما رواه النيل»، أنّه كان متابعًا لمواسم أمير الشعراء منذ انطلاقته الأولى، وكان معجبًا بهذه المسابقة التي أعطت روحًا جديدة للشعر العربي الفصيح، وكان يترقب الفرصة للوصول إلى منبر مسرح شاطئ الراحة، بعد أن اعتكف فترة على نصوصه التي كان يعدها للاشتراك بالحدث العربي الكبير.

وانطلقت تجربة حسن مع الشعر منذ احتكاكه في بيئته الأولى التي يرتبط بها ارتباطًا وثيقًا، في جنوب مصر مدينة الأقصر صاحبة الإرث الحضاري الكبير، فطبيعة المنطقة أضفت جمالاً على شعرية حسن وزادته شاعرية.

ابن النيل لطالما حلم أن يكون شاعرًا وله اسمه بين فرسان الشعر، فقد بدأت شعريته في المرحلة الإعدادية مقلدًا بعض الكتاب والشعراء الذين أعجب بهم، وشجعه أستاذه للغة العربية لأن يصقل تجربته، مما دفعه للبحث عن تقديم شيء مميز ومختلف.

وعبر حسن عن سعادته لاشتراكه وتواجده في الحلقة الأولى بعد أن صدق توقعه بأنه سيكون من الشعراء العشرين المؤهلين للاشتراك في المسابقة، كما أبدى سعادته لالتفاف أبناء الوطن حوله، الأمر الذي حمله مسؤولية كبيرة على كاهله وأمانة في عنقه تجاه وطنه الذي استوحى شعره من تربته ومن مائه، مما يؤكد التصاق حسن عامر ببيئته وتأثره الشديد بالمكان الذي أتى منه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم