Atwasat

26 نجمًا من هوليوود لم يلبوا دعوة إسرائيل لزيارتها

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 فبراير 2017, 01:25 مساء
WTV_Frequency

عرضت إسرائيل العام الماضي على عدد من النجوم الكبار في هوليوود، بينهم ليوناردو دي كابريو ومات ديمون، رحلات فاخرة مجانية إلى الدولة العبرية، لكن أحدًا من هؤلاء لم يلب الدعوة حتى الساعة.

ويعتبر نشطاء مؤيدون للفلسطينيين أنهم حققوا انتصارًا إذ يبدو أن النجوم الـ26 الذي رشحوا لنيل الأوسكار العام الماضي، لم يوافقوا على القيام بالرحلة التي تشمل جولات خاصة وتقدر كلفتها بـ55 ألف دولار أميركي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان عرض الرحلة إلى إسرائيل جزءًا من مجموعة من الهدايا التي قدمتها شركة تسويق، خلال حفل الأوسكار العام الماضي، وتبلغ قيمة كل هدية مئتي ألف دولار تضم الرحلة وهدايا أخرى، مما أثار ردود فعل غاضبة.

واتهمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين إسرائيل بمحاولة استغلال المشاهير لضمان تغطية إعلامية إيجابية من أجل التقليل من أثر ما تقوم به من انتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقبل أيام من حفل الأوسكار المقبل في 26 فبراير لا يبدو أن أيًا من المرشحين للأوسكار العام الماضي، قام بزيارة إسرائيل.

وأوضحت الشركة صاحبة الفكرة أن نجمة فيلم «ذا هانغر غيمز» الأميركية جنيفير لورانس أرسلت والديها بدلاً منها للقيام بالزيارة.

اتهمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين إسرائيل بمحاولة استغلال المشاهير لضمان تغطية إعلامية إيجابية من أجل التقليل من أثر ما تقوم به من انتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة

 ويقول يوسف منير، من «الحملة الأميركية لحقوق الفلسطينيين» التي قادت حملة إعلامية ضد زيارة نجوم هوليوود مع منظمة «جويش فويس فور بيس» (الصوت اليهودي من أجل السلام) الأميركية، «هذا نجاح. أنا سعيد للغاية أنه لا يوجد أي دليل أنهم ذهبوا (إلى إسرائيل). أعتقد أنه من الواضح أن هدف استغلال الممثلين لتجميل صورة إسرائيل قد فشل.

ورفضت وزارة السياحة الإسرائيلية التعليق على ذلك أو تأكيد أسماء النجوم الذين قبلوا العرض.

وقبل أن يحصد ليوناردو دي كابريو جائزة أفضل ممثل عن فيلم «ذي ريفننت» العام الماضي، أعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية أن المرشحين في خمس فئات في الأوسكار، بالإضافة إلى مقدم الحفل كريس روك، سيحصلون على رحلات خاصة بهم تشمل السفر في الدرجة الأولى والنزول في فنادق فاخرة.

وقام نشطاء مؤيدون للفلسطينيين في الولايات المتحدة بوضع إعلانات في صحيفة «لوس أنجليس تايمز» تحث الممثلين على عدم القيام بالزيارة.

وأكد الممثل مارك ريلانس الذي حاز على جائزة أفضل ممثل مساعد والمنتقد لسياسات اسرائيل، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية أنه لن يقوم بزيارة الدولة العبرية.

وتقول المتحدثة باسم «الصوت اليهودي للسلام» جارانتي سوسنوف إن هذا الموقف يأتي في إطار حملة واسعة للمقاطعة الثقافية. وتضيف «أثارت حملتنا ضجة. وقمنا بالإخلال بالترويج لعلامة إسرائيل كأمر طبيعي»، مشيرة إلى أن الحملة «ذكرت نجوم هوليوود أن هناك تكلفة اجتماعية لربطهم بالاحتلال العسكري».

ويقول الباحث في العلاقات الإسرائيلية - الأميركية دان روتيم إن إسرائيل أرادت استغلال النجوم «كطريقة لكسر الانطباع أن هناك نوعًا من العزلة أو المقاطعة».

صرح مايكل بينيت من فريق «سياتل سيهوكس» قائلاً «لن يتم استغلالي» من جانب إسرائيل

ويخضع الموسيقيون الذين يقدمون حفلات في إسرائيل لضغوط من حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل «بي دي إس»، مع وجود مغني «بينك فلويد» روجر واترز بين الداعمين للحركة.

وأثير الجدل مرة أخرى الأسبوع الماضي بعد أن رفض عدد من لاعبي كرة القدم الأميركية القدوم في رحلة إلى إسرائيل، بينما انضم خمسة من أصل 11 فقط إلى الرحلة بعد مباراة «سوبر بول».

وصرح مايكل بينيت من فريق «سياتل سيهوكس» قائلاً «لن يتم استغلالي» من جانب إسرائيل.

وأكد بينيت في بيان «عندما أتوجه إلى إسرائيل وأنا أخطط للذهاب فإنني لن أرى إسرائيل فقط بل الضفة الغربية وقطاع غزة لأرى كيف يعيش الفلسطينيون الذين يسمون هذه الأرض وطنهم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم