«رسائل الى نور» حوار بين مفكر وابنته في صفوف داعش

كتاب «رسائل الى نور» هو كتاب يقدم مجموعة من الرسائل تخيلها مفكر فرنسي مغربي مختص في الدراسات الاسلامية بين اب مسلم فيلسوف وابنته نور التي انضمت لتنظيم الدولة الاسلامية، مسرحية تعرض في لييج في بليجكا.

و اخرج صاحب الكتاب رشيد بن زين بنفسه العمل المسرحي الذي بدأ عرضه الثلاثاء في المدينة البلجيكية، ومن المقرر ان تنتقل العروض الى فرنسا،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

واعتبارا من مارس، ستقدم في بلجيكا لجمهور من التلاميذ بين سني السادسة عشرة والثامنة عشرة خصوصا، في اطار الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة ظاهرة التطرف.

ويقول رشيد بن زين ان فكرة الكتاب والمسرحية مصدرها الهجوم الذي استهدف قاعة باتاكلان في فرنسا، في الثالث عشر من نوفمبر من العام 2015، «حين شعرت بتمزق داخلي مضاعف».

فالشباب الذين نفذوا الهجوم «ينتمون الى المسار الذي انتمي اليه، وهم شباب يقتلون باسم الله الذي أؤمن به»، بحسب تعبيره.

ويضيف الكاتب المنحدر من مدينة تراب في ضواحي باريس التي انطلق منها منفذو الهجوم «شعرت ان الاسلوب الروائي يتيح الحديث عن الامور بشكل مختلف».

يتبادل الاب وابنته 14 رسالة، تختلف فيها نظرة نور الى خيارها شيئا فشيئا، ثم تدرك في آخرها ان الحلم الذي ذهبت بحثا عنه ما هو في الحقيقة الا كابوس.

لكنها في هذا الوقت، انجبت فتاة من زوجها المتشدد، بحيث اصبحت خياراتها كلها صعبة.

لكن الهمجية لا تنتصر في النهاية، لا حاجة بنا الى اليأس، بحسب الكاتب الذي التقى في السجون عددا من الشباب العائدين من القتال في سوريا والعراق.

ويرى بن زين انه من الضروري جدا ان نفهم السبب الذي جعلنا لا نتوقع شيئا من كل ذلك، وان نسمع ماذا يريد هؤلاء الشباب ان يقولوا.

وبحسب الكاتب، فان فكر داعش يرتكز علي اربعة احلام، وحدة العالم الاسلامي، والكرامة في وجه الذل، وحلم النقاء، والخلاص.

ويقول «كثيرون من الشباب لم يستطيعوا ان يكون لحياتهم معنى، فقرروا ان يكون لموتهم معنى».

المزيد من بوابة الوسط