«نكات للمسلحين» تحصد جائزة «الملتقى»

حصدت مجموعة «نكات للمسلحين» للكاتب الفلسطيني مازن معروف، الاثنين، جائزة «الملتقى» للقصة القصيرة العربية بالكويت، في دورتها الأولى.

وتتضمن المجموعة الفائزة، 14 قصة قصيرة تسرد الواقع غير المنطقي من وجهة نظر طفل يعيش حياته اليومية في ظل حرب لا تتصدر موضوع القصص، إنما تعتبره واقعًا فانتازيًّا يعيشه الطفل، ومن خلاله يقص المؤلف الرؤى الإنسانية والمفارقات والدعابات الساخرة، حسب «رويترز».

والمجموعة الصادرة عن دار «رياض الريس للكتب والنشر» في بيروت هي الأولى للمؤلف الفلسطيني - الأيسلندي، الذي وُلد في لبنان (1978) لعائلة فلسطينية.

وحصل معروف على بكالوريوس في الكيمياء من كلية العلوم بالجامعة اللبنانية وعمل لعدة سنوات بتدريس الكيمياء قبل أن يبدأ مشواره الأدبي في 2008 وصدرت له سابقًا ثلاث مجموعات شعرية.

وقال معروف بعد تسلمه الجائزة: «لهذه الجائزة رمزية كبيرة لأنها ترد الاعتبار لأدب القصة القصيرة، وهي تعزز المشهد الثقافي الفلسطيني وتكرم الكاتب الفلسطيني، فأنا مولود في الشتات ولم أزر فلسطين إلا مؤخرًا».

وجائزة «الملتقى» هي ثمرة شراكة بين الملتقى الثقافي الذي يديره الأديب الكويتي طالب الرفاعي والجامعة الأميركية في الكويت. وتعد الجائزة الأكبر والأعلى ماديًّا على المستوى العربي للقصة القصيرة، وقيمتها 20 ألف دولار.

وبجانب الدرع وشهادة التقدير تتكفل الجامعة الأميركية في الكويت بترجمة المجموعة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، كما يقوم معهد العالم العربي في باريس بترجمتها للفرنسية.

وبلغت أربع مجموعات قصصية من المغرب والسعودية واليمن ومصر إلى جانب (نكات للمسلحين) القائمة القصيرة للجائزة في نوفمبر، ونالت كل منها خمسة آلاف دولار عن بلوغ هذه المرحلة.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب والناقد المغربي أحمد المديني رئيسًا، وعضوية كل من الروائي المصري عزت القمحاوي والروائية الأردنية فادية الفقيرة والكاتب الكويتي علي العنزي والقاصة العراقية سالمة صالح.

 

المزيد من بوابة الوسط