بالصور: مشاهد من دورة «الساحر» لمهرجان القاهرة السينمائي

انطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الثلاثاء، في دورته الثامنة والثلاثين التي تحمل اسم الراحل الكبير محمود عبدالعزيز، وذلك بعد وفاته السبت.

الحفل بدأ بعزف السلام الوطني المصري، وبعد ذلك بدأ عرض مقتطفات من إبداعات محمود عبدالعزيز وهو الذي دفع جمهور للتصفيق وقوفا لمدة دقائق.

وقدمت المطربة المصرية نسمة محجوب تابلوه غنائي بعنوان «صوت السينما» من إخراج خالد جلال، وإعداد موسيقي أحمد طارق يحيي.

وبعد ذلك دعت مقدمة الحفل جاسمين طه زكي ضيوف الفنان محمود حميدة، رئيس شرف المهرجان، والدكتورة ماجده واصف، رئيس المهرجان، وحلمي النمنم، وزير الثقافة للصعود إلى خشبة المسرح، وقبل أن يُعلن الوزير افتتاح الدورة الجديدة طالب الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح الفنان محمود عبدالعزيز.

وفي حفل الافتتاح الذي أعقبه عرض فيلم «يوم للستات» منحت جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج الكبير محمد خان، وهي الجائزة التي لم يسعفه القدر ليتسلمها بنفسه، وتسلمتها ابنته المخرجة نادين خان.

كما منح المهرجان ثلاث جوائز تقديرية أخرى أولاها للمنتج الفلسطيني حسين القلا، والثانية للمخرج المالي المخضرم شيخ عمر سيسوكو، ورابعة للنجم الكبير يحيى الفخراني، الذي أعلن أنه سيتم تكريمه في حفل الختام نظرًا لسفره خارج مصر.

ومنحت إدارة المهرجان جائزة فاتن حمامة للتميز لثلاثة فنانين هم: المخرج الألماني كريستيان بيتزولد، رئيس لجنة التحكيم الدولية، والمخرج الصيني جيا زانكيه، ومن مصر النجم أحمد حلمي، الذي قال إن تكريمه هذا يعد أربع تكريمات وهي وقوفه على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية، والثاني هو تكريمه من إدارة مهرجان القاهرة، والثالث هو أن التكريم يحمل اسم الراحلة الكبيرة فاتن حمامة، والرابع هو أن التكريم يحمل اسم امرأة. وأهدى حلمي هذا التكريم إلى الراحل الكبير محمود عبدالعزيز.