Atwasat

صيني من أقلية الويغور المسلمة يفوز بجائزة «مارتن إينالز»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 أكتوبر 2016, 09:33 مساء
WTV_Frequency

فاز بجائزة «مارتن إينالز» المرموقة لحقوق الإنسان، الثلاثاء، أكاديمي صيني حكم عليه بالسجن مدى الحياة قبل عامين بسبب حملته للدفاع عن حقوق أقلية الويغور المسلمة.

ووقع الاختيار على إلهام توهتي وهو من أقلية الويغور المسلمة من بين ثلاثة مرشحين وصلوا إلى التصفيات النهائية للحصول على الجائزة التي تضم لجنة منحها عشر جمعيات حقوقية منها منظمة العفو الدولية التي كان إينالز من أوائل من شغلوا منصب الأمين العام بها، وفقًا لوكالة رويترز.

وقالت لجنة التحكيم للجائزة: «عمل إلهام توهتي المثقف المشهور من أقلية الويغور في الصين على مدى 20 عامًا على تعزيز الحوار والتفاهم بين الويغور والهان في الصين».

وأضافت: «نبذ الميول الانفصالية والعنف وسعى إلى المصالحة على أساس احترام ثقافة الويغور التي تعرضت لقمع ديني وثقافي وسياسي في إقليم شينجيانغ المتمتع بالحكم الذاتي».

وتوهتي هو أبرز مدافع عن حقوق أقلية الويغور المسلمة في الصين التي يشعر الكثير من أفرادها بالاستياء من القيود على ثقافتهم ودينهم ويشكون من حرمانهم في الفرص الاقتصادية وسط تدفق أغلبية الهان الصينية على إقليم شينجيانغ.

وفي بكين تجاهلت الحكومة الجائزة قائلة إن جرائم توهتي واضحة.

وقال جينغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية في إفادة صحفية: «في قاعات الدرس تحدث إلهام توهتي علنًا عن إرهابيين نفذوا جرائم عنف إرهابية باعتبارهم أبطالاً. وكما أنه استغل مركزه كمحاضر لتحريض بعض الناس على تشكيل جماعة للترويج والمشاركة في أنشطة قوى تركمانستان الشرقية الانفصالية».

وأضاف: «إلهام توهتي لا علاقة له على الإطلاق بحقوق الإنسان».

وكان من بين المرشحين الثلاثة للحصول على الجائزة محامية حقوق الإنسان السورية رزان زيتونة ومن يطلق عليهم مدونو المنطقة تسعة في إثيوبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سي بي إس» تحوز عرض «غولدن غلوب» لخمس سنوات
«سي بي إس» تحوز عرض «غولدن غلوب» لخمس سنوات
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على الخشبـة»
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على ...
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم