Atwasat

«ذي ماغنيفسينت سيفن» يفتتح مهرجان تورنتو

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 سبتمبر 2016, 05:01 مساء
WTV_Frequency

في دورة تستمر حوالي عشرة أيام افتتح مهرجان «تورنتو» الدولي للفيلم مساء الخميس مع عرض نسخة جديدة من فيلم «ذي ماغنيفيسنت سفن».

وتفرد هذه الدورة حيزًا كبيرًا للسياسة الأميركية والنزعة التشددية لدى الشباب والسينما الأوروبية والنساء، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المخرج أنطوان فوكا في مؤتمر صحفي محاطًا بمجموعة من الممثلين: «أردت بكل بساطة أن أرى دنزل واشنطن ممتطيًا حصانًا لم أفكر بلون البشرة»، في تبريره لاختيار الممثل الأسود في الدور الرئيسي.

وتأتي الإعادة بعد أكثر من نصف قرن على الفيلم الأول المستوحى هو أيضًا من عمل الياباني أكيرا كوروساوا «ذي سفن ساموراي».

ويهب دنزل واشنطن في دور صائد مكافآت، تولاه يول براينر في الفيلم الأول، مع مجموعة من القناصة (كريس برات وإيثان هوك..) لحماية بلدة في أقصى الغرب الأميركي من مطامع صناعي (بيتر سارغارد) بطلب ملح من امرأة (هالي بينيت).

وقال المخرج: «قلت في السابق إن الفيلم سيشكل حدثًا»، ليس لأنه يستند إلى مقاربة تقوم على التمييز العنصري بل بسبب شخصية الممثلين.

وأوضح: «دنزل (واشنطن) يدخل إلى قاعة والجميع يتسمر، كلينت إيستوود يدخل، والقاعة تتسمر، هل لأنه قاتل محترف أم بسبب لون بشرته؟ سنترك الحكم للجمهور بدلا من أن نظهر ذلك جليًا».

وأكد أنطوان فوكا أن الفكرة لم تكن تقوم على إنجاز فيلم ويسترن كلاسيكي حيث كل الرجال البيض يشبهون جون واين، بل إعداد فيلم استنادًا إلى العالم الذي نعيش فيه اليوم.

وقال بيرس هاندلينغ أحد مديري المهرجان إن الفيلم يعكس صورة مثيرة للاهتمام لما يحدث الآن في الولايات المتحدة.

وخلال أيام المهرجان الذي يختتم في الثامن عشر من سبتمبر سيعرض 400 فيلم طويل وقصير من أكثر من 80 دولة.

 النساء في الواجهة

ويسلط المهرجان هذه السنة الضوء على السياسة الأميركية والنزعة التشددية لدى الشباب والعنصرية والنساء.

ومن الأفلام المرشحة «أرايفل» لدوني فيلنوف و«سنودن» لأوليفر ستون عن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الذي سرب العام 2013 معلومات تكشف حجم برنامج التنصت الأميركي.

ويزداد عدد النساء المشاركات في المهرجان سنة بعد سنة.

ولم يصل الأمر بعد إلى المساواة التي دعا إليها رئيس الوزراء الكندية جاستن ترودو، إلا أن منظمي المهرجان باتوا يوفرون لهن حيزًا أكبر.

وأصبح ثلث السيناريوهات أو الإخراج من فعل نساء.

ولا يمنح مهرجان «تورنتو» جائزة رسمية مثل كان أو برلين بل يكتفي بجائزة الجمهور، وغالبًا ما يشكل مقدمة لموسم الجوائز الهوليوودية الشتوية.

وعادت أفلام وممثلون برزوا في مهرجان «تورنتو» في سبتمبر ليحصدوا بعد أشهر قليلة جوائز أوسكار، ومنهم بري لارسون «روم»، وماثيو ماكونوهي «دالاس باييرز كلوب»، وفيلم «12 ييرز إيه سلايف» لستيف ماكوين».

وبعيدًا عن بروتوكول الافتتاح، تابع رواد المهرجان في اليوم الأول أيضًا الفيلم الروائي الطويل الأخير للمخرج البلجيكي فابريس دي فيلتز الذي يتناول قصة جنوب أفريقي ينتقم لمقتل شقيقته بعيد وصوله إلى لوس أنجليس.

وتحتل فرنسا مع 31 فيلمًا قامت بإنتاجها أو شاركت فيه موقعًا مهمًا في مهرجان «تورنتو» مع عدد لا يستهان به من المخرجات من أمثال ميا هانسن-لوف وكاتيل كيليفيري وهدى بن يمينة اللواتي آتين للانفتاح على السوق الأميركية الشمالية ومحاولة الحصول على موزع خلال الأيام المخصصة لسوق الأفلام.

ويعتبر مهرجان «تورنتو» أكبر ملتقى سينمائي في أميركا الشمالية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم