Atwasat

مصر تحظر وضع تماثيل في الميادين العامة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 08 سبتمبر 2016, 10:47 صباحا
WTV_Frequency

قررت الحكومة المصرية، الأربعاء، حظر وضع تماثيل أو منحوتات جديدة أو ترميم أخرى قائمة، إلا بعد الرجوع لوزارتي الثقافة والآثار وذلك بعد تكرار رفع تماثيل مشوهة في عدد من مدن البلاد.

وآخر هذه التماثيل تمثال يظهر جنديًّا يحتضن امرأة من الخلف في محافظة سوهاج في جنوب البلاد (نحو 500 كيلومتر جنوب القاهرة) وهو ما أثار غضبًا وسخرية دفعت المسؤولين لتعديل تصميمه، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وأصدر رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الأربعاء قرارًا «بحظر ترميم أو وضع تماثيل أو لوحات جدارية أو أي منحوتات بالميادين العامة بمحافظات الجمهورية إلا بعد الرجوع إلى وزارتي الثقافة والآثار كل في ما يخصه»، بحسب ما جاء في بيان للحكومة.

وقال مسؤول في مجلس الوزراء لم يشأ كشف هويته: «إن القرار جاء بعد تكرار وضع تماثيل سيئة في ميادين البلاد لا تتماشى مع التاريخ المصري العريق».

وسبق أن أثارت تماثيل مشوهة وُضعت في عدد من مدن البلاد انتقادات شديدة.

أبرز هذه التماثيل كان تمثال للملكة نفرتيتي وضع عند مدخل مدينة سمالوط بمحافظة المنيا (جنوب مصر) واحتوى على مشاكل فنية واضحة منها عدم استواء الوجه والأنف، وعيوب أخرى بالعين. وقررت السلطات حينها إزالته بعد اعتراضات واسعة.

وفي محافظة الإسماعيلية (شرق مصر)، أثارت صور تمثال للاعب رياضي يظهر عضلاته سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما فشلوا في معرفة رمزيته، لتتصاعد السخرية بخصوصه، خصوصًا أن تنفيذ التمثال أعطى انطباعًا بأنه شخص لا يرتدي سوى ملابس داخلية.

وتتزين ميادين شهيرة في القاهرة بتماثيل نفذها نحاتون مصريون مشهورون قبل عقود. ففي ميادين وسط القاهرة، يقف تمثال الزعيم المصري الوطني مصطفى كامل ملوِّحًا بيديه في الميدان الذي يحمل اسمه. وليس بعيدًا منه تمثال الاقتصادي الكبير طلعت حرب في الميدان الذي يحمل اسمه كذلك.

وليس بعيدًا منهما، لا يزال إبراهيم باشا ممتطيًا جواده في تمثال بارع التفاصيل في ميدان الأوبرا المزدحم ليلاً ونهارًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم