«جوَّع كلبك» يشارك في لقاءات بجاية للسينمائيين بالجزائر

يواصل المخرج والمؤلف المغربي هشام العسري في التواجد بأفلامه في مهرجانات سينمائية عربية ودولية، حيث يشارك بالفيلمين الروائيين «جوَّع كلبك» و«البحر من ورائكم» في النسخة الـ 14 من لقاءات بجاية للسينمائيين بالجزائر (من 3 إلى 9 سبتمبر)، والتي تستهدف عرض أفلام روائية، وثائقية، تحريك وتجريبية طويلة وقصيرة، من أجل استكشاف أعمال فنية مميزة من جميع أنحاء العالم، وخلق منصة للحوار والتفاعل بين محبي السينما بالجزائر.

«جوَّع كلبك» و«البحر من ورائكم» ينتميان لثلاثية هشام العسري التي بدأت بفيلم «هم الكلاب» الفائز بالعديد من الجوائز الدولية، من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة ضمن مسابقة المهر الطويل في مهرجان «دبي السينمائي الدولي»، وفق بيان من الشركة الموزعة.

وتدور أحداث «جوًّع كلبك» حول التاريخ المعاصر للمغرب منذ مطلع الستينات وحتى منتصف التسعينات من القرن الماضي، من خلال الكشف عن الأسرار المظلمة في حياة وزير الداخلية السابق إدريس البصري، أهم رموز النظام الأمني والمسؤول عن عدد لا يحصى من انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات التعذيب والقتل في ظل نظام الملك الحسن الثاني، ويشارك في بطولة الفيلم بنعيسى الجيراري ولطيفة أحرار.

أما «البحر من ورائكم» فيذهب إلى عالم خيالي غابت عنه الألوان وتعكرت فيه المياه، حيث طارق الذي يرتدي ثياب النساء ويضع المكياج رغم أن له شاربين، وهو راقص على سطح عربة يجرها حصان يحتضر واسمه العربي. عندما يحزن الحصان ويرفض السير خطوة واحدة، يجد طارق أن عليه تعلم الحياة من جديد وأن يجعل الألوان تنقذه من براثن الجنون وتأخذه بعيدًا عن رتابة العالم وعن نفسه. يشارك في بطولة الفيلم مالك أخميس وحسن باديدة ومحمد أوراغ وياسين السكال وعادل العسري.

هشام العسري مخرج، سيناريست ومنتج مغربي، كتب وأخرج عشرة أفلام تتنوع بين القصيرة والروائية الطويلة، نال فيلمه الروائي الأول النهاية العام 2011 العديد من الجوائز، كما شاركت ثلاثيته «هم الكلاب» و«البحر من ورائكم» و«جوَّع كلبك» في ثلاث دورات متتالية بمهرجان «دبي السينمائي الدولي»، بالإضافة إلى حصولها على إشادة النقاد وفوزها بعدد كبير من الجوائز والتكريمات.

المزيد من بوابة الوسط