Atwasat

خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أغسطس 2016, 08:04 مساء
WTV_Frequency

اشتهر روائيون كثر من خلال عمل واحد استطاع أن يضمن لهم مكانة بين مشاهير الأدب، عمل أدبي هو الأول والأخير فعرفوا بظاهرة «أصحاب العمل الواحد».

 سيلفيا بلاث «الناقوس الزجاجي»
عاشت سيلفيا سنوات صعبة بعد زواجها من الشاعر الإنجليزي تيد هوز، فتسبب في إصابتها بالاكتئاب ومحاولات انتحارها الفاشلة بسبب خياناته، كتبت سيلفيا الشعر فكان ديوانها «آرائيل» من أهم الأعمال الشعرية في القرن العشرين، والذي تم نشره بعد وفاتها بعامين، ولم تنشر سوى رواية واحدة «الناقوس الزجاجي» العام 1962 تحت اسم مستعار وتضمنت حياة شبه موازية لحياتها.

انتحرت سيلفيا في 11 فبراير 1963 بعد نشر روايتها بشهر واحد في مطبخ منزلها، بعدما حشرت رأسها في الفرن وماتت مختنقة بغاز أول أكسيد الكربون، ووضعت سيلفيا مناشف مبللة تحت الأبواب الخشبية حتى لا يتسرب الغاز إلى غرف أطفالها.

فازت رواية «الناقوس الزجاجي» بجائزة بوليتزر 1982.

آنا سويل «الجمال الأسود»
نشرت «آنا سويل» روايتها العام 1877، لم تكن سويل عضوًا في أي من حركات الدفاع عن الحيوانات، لكنها كانت تقود عربة يجرها الحصان لتوصيل والدها لعمله كل يوم، وروايتها هذه جعلت سوء معاملة الخيل قضية عامة آنذاك، وسبب في الإقلاع عن استخدام الزمام الكابح وغيره من ممارسات سيئة ضد الخيول.

لم تكن سويل تنوي أن تكون روائية، فكتبت روايتها «الجمال الأسود» حين أتمت 51 عامًا بدافع الحاجة لعمل يشجع على علاج الخيول، استمرت في الكتابة 6 سنوات وفور نشر الرواية أصبحت الأكثر مبيعًا لفترة طويلة، بعد نجاحها صرحت سويل بأنها لم تكتب لتتمتع بالنجاح ولم يكن لديها مزيد من الوقت، حيث توفيت بالتهاب الكبد بعد خمسة أشهر من نشر كتابها.

مارغريت ميتشل «ذهب مع الريح»
لم تكن مارغريت ميتشل من الباحثين عن النجاح الأدبي؛ فكتبت رائعتها «ذهب مع الريح» سرًّا في تحد لزميل لها سخر منها ولم يصدق أنها قادرة على كتابة رواية، حتى أنها لم تكن تنوي النشر ولازمت البيت 6 سنوات من أجل الكتابة لتنتج واحدًا من الكتب الأكثر مبيعًا.

فازت مارغريت بجائزة بوليتزر العام 1957 وتحولت روايتها لعمل سينمائي يحمل نفس، لم تحصل ميتشل على فرصة لإعادة النظر في كتابة رواية أخرى لسبب قاطع؛ حيث صدمتها سيارة وهي في طريقها للسينما عن 49 عامًا.

إميلي برونتي «مرتفعات وذرنغ»
لم تجمع إميلي ما كتبته من شعر خلال حياتها حتى عندما نشرت روايتها الوحيدة «مرتفعات وذرنغ» باسم مستعار؛ لصعوبة قبول امرأة تكتب في العصر الفيكتوري واعتبار الأدب من اختصاص الرجل فقط.

لسوء حالتها الصحية والظروف المناخية الشاقة توفيت إميلي بالسلّ في الثلاثين من عمرها، وبعدها نشرت أختها الرواية باسمها الحقيقي العام 1850، ربما كانت إميلي لتكتب رواية أخرى لكن أمكن للأدب الاكتفاء برواية واحدة أمسكت هي فيها بالخيوط الأولى للمتاهات المتشابكة في النفس البشرية، ونجحت في الكشف عن الأعماق الغامضة للاوعي وهي تكتب عن مدينة مازالت تحمل ذكرياتها من أيام طفولتها.

بوريس باسترناك «دكتور زيفاغو»

باسترناك واحد من أعظم شعراء القرن العشرين، ولكن في فن الرواية كتب ملحمته «دكتور زيفاغو»، الرواية التي كتبها باسترناك وأخرجها ديفيد لين فيلمًا بنفس الاسم، وحصد بها خمس جوائز أوسكار.

تحدت الرواية الشيوعية في عقر دارها، ليمنعها الاتحاد السوفيتي في 1958، على عكس المخابرات البريطانية التي ساعدت في نشرها لتستخدمها كسلاح دعائي، كما استخدمتها إيطاليا ووكالة المخابرات المركزية الأميركية لتقوم بنشرها في موسكو والدول التابعة للاتحاد السوفيتي؛ لتتصدر الرواية قائمة أكثر الكتب مبيعًا لمدة ستة أشهر في صحيفة نيويورك تايمز.

تم تهريب مخطوط الرواية من روسيا وبدأت شهرتها من الخارج حتى فاز عنها باسترناك بجائزة نوبل العام 1958، فرفضت روسيا أن يتسلمها وأجبرته على رفض الجائزة مقابل المنفى أو السجن، ومن بعدها عاش باسترناك معزولا وتوفي بعد عامين بسرطان الرئة.

خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»
خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»
خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»
خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»
خمسة كتاب من «أصحاب العمل الواحد»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم