Atwasat

محكمة تغرم مخرجًا فرنسيًّا بعد إدانته بسرقة فيلم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 يوليو 2016, 09:25 صباحا
WTV_Frequency

قضت محكمة الاستئناف، في باريس، على المخرج الفرنسي لوك بيسون ومجموعة «أوروباكورب» بدفع تعويضات تصل قيمتها إلى نحو نصف مليون دولار بعد إدانتهما بـ«تقليد» فيلم «إسكايب فروم نيويورك» للسينمائي الأميركي جون كاربنتر في فيلم «لوك أوت».

واعتبرت محكمة الاستئناف في قرارها أن الفيلمين ينطويان على «أوجه شبه» كثيرة، فيما نفى بيسون أن يكون فيلمه «لوك أوت» الذي صدر العام 2012 نسخ أفكارًا عن «إسكايب فروم نيويورك»، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وجاء في القرار القضائي الذي نشرته محطة «بي إف إم بيزنيس» على الإنترنت، الجمعة، أنه فرض في العاشر من يونيو على المنتج لوك بيسون و«أوروباكورب» وجيمس ماتر وستيفن سان-ليجيه اللذين ساهما في تأليف السيناريو وإخراج الفيلم مع بيسون، دفع 40 ألف يورو لكاتب السيناريو نيك كاسل الذي ساهم في تأليف «إسكايب فروم نيويورك» الصادر سنة 1981.

وينبغي عليهم أيضًا تقديم عطل وضرر بقيمة 300 ألف يورو لاستوديوهات «ستوديوكانال» الفرنسية التي تمتلك حقوق الفيلم، فضلاً عن مبلغ إضافي بقيمة 25 ألف يورو لجون كاربنتر ونيك كاسل و«ستوديوكانال».

وقال ناطق باسم «أوروباكورب» لـ«وكالة الأنباء الفرنسية» إن «القرار فاجأنا كثيرًا، لكن القضاة أصدروا هذا الحكم ونحن نحترمه»، مشيرًا إلى أن المبالغ المحددة هي أدنى بكثير من تلك المطلوبة.

ورفعت محكمة الاستئناف سقف التعويضات المحدد بـ85 ألف يورو بموجب حكم المحكمة الابتدائية في باريس الصادر في مايو 2015. واستأنفت «أوروباكورب» هذا القرار الأول.

ويطالب جون كاربنتر ونيك كاسل و«ستوديوكانال» بداية بتعويضات بقيمة 2.2 مليون يورو.

وأشارت شركة «ستوديوكانال» أيضًا إلى أن صدور «لوك أوت» أفشل مشروعًا لإعداد نسخة جديدة من «إسكايب فروم نيويورك»، فقضت عندها محكمة الاستئناف بوجوب دفع تعويض عن هذا الضرر بقيمة 300 ألف يورو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
مهرجان «بايبود» في بيروت يرقص مع جمهوره
مهرجان «بايبود» في بيروت يرقص مع جمهوره
تايلور سويفت تصدر ألبومها الحادي عشر متضمنا 31 أغنية
تايلور سويفت تصدر ألبومها الحادي عشر متضمنا 31 أغنية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم