Atwasat

مصور صربي يكرم «ديفيد بووي» عبر معرض في بلغراد

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 يونيو 2016, 04:02 مساء
WTV_Frequency

تستضيف بلغراد معرضا يضم صورا مخصصة للنجم الراحل «ديفيد بووي» التقطها المصور الصربي بريان راشيتش وتظهر احداها عودة الفنان البريطاني الى العاصمة الصربية في العام 1983 بعد سنوات من الغياب.

فبعد ثلاثة وثلاثين عاما على بدء التعاون بين المصور والفنان، يقوم راشيتش بلفتة تكريمية لأسطورة الروك البريطاني الذي توفي في يناير الماضي، من خلال معرض يضم مئة صورة بعنوان «ثن وايت ديوك» تم التقاطها حتى سنة 2006،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

ويستذكر راشيتش أولى هذه الصور قائلا إن بووي ظهر فيها مشرقا بعد سنوات من الصعوبات الكبرى بسبب تعديات مختلفة، و دفع الشغف بموسيقى الروك والتصوير راشيتش للانتقال سنة 1979 الى لندن مركز الموسيقى في ذلك الزمن.

والتقط راشيتش الحائز الجنسية البريطانية صورا لكبار فناني الروك وتعاون بشكل وثيق مع فرقة «رولينغ ستونز» وايضا مع بول ماكارتني وإريك كلابتون.

ويقول راشيتش «عندما سمعت البومه بلاكستار (آخر اعماله) فوجئت بشدة، وجدت العمل داكنا جدا لكن عندما وردني نبأ وفاته فهمت السبب وأحزنني ذلك كثيرا».

ويضيف راشيتش البالغ 62 عاما«اذكر أنه كان شخصا مرحا مع ابتسامة لا تفارق شفتيه، لقاءاتنا كانت قبل اي شيء مهنية، كان كل شيء يتركز حول ضرورة التقاط الصورة المناسبة».

رسم جداري 

و راقب المصور بعين ثاقبة النسخ المكبرة لصوره عن مغني الروك المعروف بتغييره الكبير في الانواع الموسيقية، مؤكدا أنه يعيد اكتشافها من زاوية جديدة تماما، و افتتح المعرض على وقع صوت عزف للغيتار لأغنيات لديفيد بووي على ايقاعات كلاسيكية.

فبعد حفل مخصص لمجموعة صغيرة من المعجبين في أحد استوديوهات هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في لندن، توجه راشيتش الى بووي بالقول «هل تنبهت الى اننا لم نلتقط اي صورة تجمعنا وقمت عندها باعطاء الة التصوير الى احدى العازفات في فرقته الموسيقية».

لكن هذه العازفة لم تكن وحدها من صورهما، اذ ان مارك ادامز المكلف ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لحساب ديفيد بووي التقط ايضا هذا المشهد.

ويقول بريان راشيتش «وصلت هذه الصورة الى غلاف البوم بي بي سي راديو ثياتر لكن من دون ان اظهر فيها بطبيعة الحال. في وقت لاحق، اهداني ديفيد نسخة موقعة من هذا الالبوم وأنا فخور جدا بذلك».

هذا المعرض الذي يقام في مكتبة السينما اليوغوسلافية في المبنى السابق لرئاسة بلدية بلغراد في وسط المدينة، يستمر حتى اغسطس مع صور لديفيد بووي بينها الكثير بمقاس كبير.

و تنظم مكتبة السينما معرضا استعاديا للافلام التي صورها ديفيد بووي ومعرضا لأغلفة البوماته اضافة الى بث عروض لحفلاته، كذلك ثمة مشروع لعرض رسم جداري كبير له.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم