دراسة: الفرعونية ليست الحضارة الأقدم

يعرف العالم أن الحضارة الفرعونية هي الأقدم تاريخيًا، لكن تقريرًا حول دراسة نشرته جريدة «ديلي ميل» أخيرًا يقول غير ذلك، إذ يذهب إلى وجود اسنيد تقول إن حضارة وادي السند هي الأقدم.

وتوضح الدراسة أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن حضارة وادى السند فى الهند وباكستان، التى تشتهر بتواجد المدن ذات التخطيط الجيد، وأيضًا بالحرف اليدوية الرائعة سبقت مصر وبلاد ما بين النهرين، وفق «اليوم السابع».

وتدعي الدراسة أن هذه الحضارة عمرها 8000 سنة وأكثر مما كان يعتقد البعض. كما تسلط الدراسة الضوء على انهيار حضارة السند المزدهرة، حيث أجرى الباحثون تحليلاً لشظايا الفخار وعظام حيوانات باستخدام أساليب الكربون.

وتشير الدراسة إلى أن الفخار والمعادن المكتشفة من مختلف المواقع الأثرية فى المنطقة تشير إلى أن الشعب كان لديه القدرة على استخدام النحاس والبرونز والرصاص والقصدير، وكذلك الطوب والخبز والتحكم فى تصريف المياه.

وقال أستاذ فى قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء، سركار، إن الدراسة «تدفعنا إلى النظر للخلف فى حياة العصور القديمة التى تعرف باسم الألفية القديمة وتطور المستوطنات البشرية فى شبه القارة الهندية.

كما تكشف الدراسة، وفق سركار أن مخططى المدن بارعون، إضافة إلى أنهم عثروا على أكبر وأحدث مستوطنات التى تتمثل فى المنازل وقاعتين التجمع الكبيرة ومكان السوق والحمامات العامة والبئر المركزية.

المزيد من بوابة الوسط