مقتنيات لمارسيل بروست تعرض للبيع في مزاد باريسي

تعرض مقتنيات تعكس البيئة المهنية والعاطفية للكاتب الفرنسي «مارسيل بروست» صاحب كتاب «البحث عن الزمن المفقود»، للبيع في مزاد لدى دار سوذبيز في باريس، الثلاثاء من بينها رسائل نادرة موجهة إلى والده ومخطوطات بعضها غير منشور وصور عائلية.

وتقدر قيمة المجموعة التي ورثها روبير شقيق مارسيل بروست لدى وفاة الكاتب العام 1922 وتملكها راهنًا إحدى قريباته باتريسيا مانت بروست، بين 520 و740 ألف يورو، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتضم المجموعة كثيرًا من الصور منها العائلية ويظهر فيها بروست شخصيًا، فضلاً عن صور أصدقاء ومحبين له مثل الكاتب لوسيان دوديه وعازف البيانو رينالدو هان.

ثمة صورة تعتبر من الأشهر لمارسيل بروست تظهره في سن السابعة عشرة تقريبًا وهو واقف، وعلى ظهر الصورة إهداء من لوسيان دوديه «إلى عزيزي مارسيل» مع عبارة باللاتينية، ويقدر سعر الصورة بأربعة إلى ستة آلاف يورو.

وفي صورة أخرى يظهر الكاتب محاطًا بلوسيان دوديه وصديقه روبيردو فلير،ويقدر سعر نسخة من الإصدار الأصلي لكتاب «غرام سوان» بين 20 و30 ألف يورو.

ومن القطع المؤثرة رسالتان من أصل ثلاث رسائل معروفة وجهها مارسيل بروست إلى والده الذي لم يكن يعتبر الأدب مهنة.

وفي رسالة تحمل تاريخ سبتمبر 1893، يبدو بروست وكأنه ينصاع لإرادة والده بقوله إنه يفكر جديًا بالخضوع لمسابقة وزارة الخارجية، مشددًا على أن كل شيء ما عدا الأدب والفلسفة هو مضيّعة للوقت بالنسبة له.

وثمة رسائل مؤثرة أيضًا إلى رينالدو هان ولوسيان دوديه،يشمل المزاد أكثر من 120 صورة ورسمًا وكتبًا ومخطوطة ورسالة، تشكل شهادات على علاقاته العاطفية وصداقاته.

المزيد من بوابة الوسط