تامر حسني يكتسح جوائز «موركس دور»

سيطر المصريون واللبنانيون على جوائز الدورة السادسة عشرة من «موركس دور» ليل الأحد، التي وزعت في مدينة جونيه الساحلية شمال بيروت.

وفاز المصري تامر حسني بجائزتي موركس ذهبيتين كأفضل نجم للغناء العربي وممثل، وحصلت مواطنته الفنانة أنغام على جائزة نجمة الغناء العربي، فيما توج السوريان تيم حسن وديمة قندلفت والمصرية منة شلبي كأفضل ممثلين، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وحضرت في كلمات بعض الفائزين بالجوائز التمنيات بالأمل والحب «لأطفال سورية وأهلها وشهدائها»، وكلمات التضامن مع لبنان في وجه أزماته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

واستهل الاحتفال الذي بثته قناة «المستقبل» اللبنانية مباشرة ونقلته محطات تلفزيونية أخرى واستمر إلى ساعات الفجر الأولى بتحية إلى الملحن اللبناني الراحل زكي ناصيف عبر شريط مصور عنه وتقديم مجموعة من أغنياته.

وتخلل الاحتفال تحية أيضًا إلى الكاتب الدرامي مروان العبد الذي غاب في نوفمبر، وعرض شريط مصور فيه لقطات من أعماله التلفزيونية. وتضمن الاحتفال جوائز تكريمية عدة أبرزها للمغنية الفرنسية شيلا التي سلمها وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون جائزتها.وقالت شيلا صاحبة أغنية «بانغ بانغ» لدى تسلم الجائزة: «أنا متأثرة جدًا باستقبالكم لي هذا المساء... أشكركم لأنكم اخترتموني لتكرموا جزءًا من حياتي».

وذهبت جائزة موركس تكريمية أخرى إلى المؤلف الموسيقي الأميركي كوينسي جونز (83 عامًا) الذي لم يحضر، وجائزة أخرى إلى الملحن السعودي طلال، ونال المغني اللبناني عاصي الحلاني جائزة لمناسبة مرور 25 سنة له في مجال الغناء. ونال الممثل والمخرج اللبناني نقولا دانيال جائزة موركس عن مجمل أعماله.

وقالت المغنية المغربية سميرة سعيد بعد تسلمها موركس تكريمي وجائزة أفضل ألبوم غنائي عن «عايزة أعيش» إن لبنان يبقى رمزًا «للحضارة والثقافة والرقي في وجه الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها».

أما الممثلة السورية سوزان نجم الدين التي حصدت جائزة عن مجمل مسيرتها الفنية ودورها في «امرأة من رماد» للمخرج السوري نجدت أنزور، فقالت: «في خضم الظروف الصعبة التي تمر بها أوطاننا لا أتصور أن هناك مستقبلاً آمنًا لأطفالنا. ولنحاول أن ننقلهم من حالة الموت والضياع إلى حالة الحب ربما نستطيع أن نبني جيلاً مليئًا بالحب والسلام والإرادة للتغلب على جميع الصعاب»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وخصص المهرجان جائزتين للدراما التركية نالهما كل من الممثل مورات يلدريم والممثلة بيرين سات.

ونال يورغو شلهوب جائزة أفضل ممثل لبناني عن مسلسل «قلبي دق»، واختير «تشيللو» كأفضل مسلسل عربي، وتسلم الجائزة منتجه صادق الصباح الذي سلمها إلى مخرجه السوري سامر البرقاوي.

وحاز السوري تيم حسن جائزة أفضل ممثل عربي عن دوره في المسلسل عينه. أما الممثلة نادين نسيب نجيم فنالت جائزة أفضل ممثلة لبنانية عن دورها فيه.

وحصد مسلسل «علاقات خاصة» جائزتين منها موركس أفضل إنتاج درامي العام 2015، وتسلم الجائزة منتجه زياد شويري. وحصدت عن المسلسل عينه السورية ديمة قندلفت جائزة أفضل ممثلة. أما جائزة الممثلة الأكثر تميزًا فتسلمتها الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن دورها في مسلسل «مريم».

واختارت لجنة التحكيم سمير حبشي كأفضل مخرج درامي عن مسلسل «أحمد وكريستينا»، وعن المسلسل نفسه نال «موركس أفضل ممثل صاعد» الممثل وسام صليبا.

وتسلمت نوال الزغبي جائزة موركس نجمة الغناء اللبناني، وحصد رامي عياش موركس أفضل نجم غناء لبناني لسنة 2015 تسلمها من وزير الصحة وائل أبو فاعور.

وحصلت المغنية اللبنانية الين لحود على جائزة أفضل ممثلة مسرحية عن دورها في مسرحية «بنت الجبل»، في حين حصد الممثل تامر حسني لقبين، أفضل ممثل سينمائي عن دوره في فيلم «أهواك» ونجم الغناء العربي للعام 2015.

وكانت جائزة أفضل ممثلة عربية من نصيب المصرية منة شلبي عن دورها في مسلسل «حارة اليهود». أما جائزة أفضل مغنية عربية فكانت من نصيب الفنانة المصرية أنغام عن أغنيتها «أهي جات».

وكانت جائزة أفضل أغنية لبنانية من نصيب «معقول الغرام» للمغنية اللبنانية نانسي عجرم من كلمات ميشال جحا وألحان جوزف جحا، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وذهب موركس أفضل فيديو كليب مناصفة إلى «ما صدق خير» للكويتي عبدالله الرويشد وإخراج العراقي علاء الأنصاري، و«مع نفسي» للمغنية قمر وإخراج سعيد الماروق.

ورفض الممثل الشاب آلان سعادة الذي شارك في كتابة سيناريو «فيلم كتير كبير» مع مخرجه ميرجان بوشعيا الموجود خارج لبنان أن يتسلم جائزة «أفضل فيلم لبناني».

المزيد من بوابة الوسط