تونس: نتطلع لوضع استراتيجية لتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

قال وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إن بلاده تتطلع إلى وضع استراتيجية وطنية لتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة والتكنولوجيا النووية في مختلف المجالات وتوظيفها في خدمة قضايا التنمية.

وأضاف وزير الخارجية التونسي، في بيان نشرته الصفحة الرسمية للوزارة بـ«فيس بوك»، الاثنين، أن تونس كانت من الدول المؤسسة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، داعيا إلى تعزيز مشاركة بلاده في البرامج التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتدعيم برامج التعاون الفني وبرامج تنمية القدرات وتدريب الخبراء.

جاء ذلك خلال استقباله المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى تونس بدأها يوم 22 وتستمر حتى 24 مايو الجاري للمشاركة في الندوة الوطنية حول «إعداد استراتيجية لتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة والتقنيات النووية» التي تعقد في تونس.

من جهته، أشاد يوكيا أمانو بالعلاقات الوثيقة التي تجمع تونس بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، مثمنا جهودها في دعم أنشطتها وبرامجها كشريك محوري للم الدولية. كما استعرض البرامج التي تقوم بها المنظمة في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية خاصة في مجالات الصحة وتحلية المياه وتوليد الكهرباء.

المزيد من بوابة الوسط