رئيس الأركان المصري يتوجه إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية

توجه رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، اليوم الاثنين، إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام بدعوة من رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد.

وقال المتحدث العسكري، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إنه من المقرر أن تشهد الزيارة عدة مباحثات على صعيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وزار الجنرال دانفورد مصر في أبريل الماضي والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي. واتفق الجانبان على مواصلة التعاون لمواجهة التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط.

وبحسب بيان سابق للسفارة الأميركية بالقاهرة، فإن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية هو أرفع مسؤول عسكري بالولايات المتحدة والمستشار العسكري الأول للرئيس باراك أوباما، ولوزير الدفاع آش كارتر، ولمجلس الأمن القومي الأميركي.

ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأميركية، وتبلغ قيمة المساعدات العسكرية الأميركية التي تتلقاها مصر كل عام 1.3 مليار دولار.

واعتمد الكونجرس الأميركي، في نوفمبر الماضي، المساعدات العسكرية لمصر لعام 2016 دون أي تعديلات، على الرغم من المخاوف التي عبر عنها بعض المشرّعين بسبب ما وصفوه «بالتضييق الذي تقوم به القاهرة على المعارضة بينما تقاتل المتشددين».

المزيد من بوابة الوسط