Atwasat

الطائرة المصرية.. القاهرة ولندن ترجحان العمل الإرهابي وتنفيان رواية فرنسا وأميركا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 مايو 2016, 01:18 مساء
WTV_Frequency

أثارت تصريحات شبكة «CNN» الأميركية حول طائرة مصر للطيران التي تحطمت في البحر المتوسط الخميس جدلاً حول أسباب سقوط الطائرة، فبينما ترجح بريطانيا والقاهرة فرضية العمل الإرهابي، نجد رواية فرنسية تتفق مع الرواية الأميركية، حول انبعاث دخان من قمرة قيادة الطائرة قبل سقوطها.

وأكدت هيئة سلامة الطيران الفرنسية السبت أن إنذارًا آليًا بوجود دخان صدر من طائرة مصر للطيران التي تحطمت في المتوسط الخميس، مما يعيد الجدل حول ملابسات سقوطها بينما يتواصل البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة.

الحكومة المصرية وبريطانيا ترجحان فرضية العمل الإرهابي
وترجح الحكومة المصرية وخبراء الطيران فرضية العمل الإرهابي لتفسير سقوط الطائرة فجر الخميس.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إنه «لا معلومات أكيدة بشأن حادث اختفاء طائرة شركة مصر للطيران، كما لا يمكننا استبعاد احتمال ارتباط الأمر بالإرهاب».

وفي تصريحات بعد اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل الجمعة، أضاف الوزير جينتيلوني: «أعتقد أن الحكومة الإيطالية لا يمكنها أن تتجاوز ما هو واضح للجميع، وما كررته الحكومة الفرنسية هذه الأيام، والذي يتمثل بأن من الصعب في الوقت الراهن إعطاء إجابات محددة حول أسباب الحادث، لكن ليس من المستبعد بالتأكيد أن يرتبط الأمر بهجوم إرهابي»، بحسب وكالة «آكي» الإيطالية.

وقالت وسائل إعلام أميركية مساء الجمعة إن طائرة مصر للطيران أطلقت رسائل آلية تشير إلى دخان قرب قمرة الطائرة.

وقال مسؤول في وزارة الطيران المدني المصرية لـ«فرانس برس»: «نحن على علم بهذه المعلومات الصحفية. ولا يمكننا حاليًا نفيها أو تأكيدها».

وكتبت جريدة «وول ستريت جورنال»، نقلاً عن مصادر قريبة من التحقيق لم تحددها، أن إحدى الرسائل أشارت إلى أن «دخانًا كثيفًا أدى لانطلاق أجهزة الإنذار في القسم الأمامي من الطائرة حيث توجد الأجزاء الحيوية للوحتها الإلكترونية».

المعطيات ليست كافية لتحديد إذا كانت الطائرة تعرضت لقنبلة أو هناك أسباب أخرى

وأضافت الجريدة أن «هذا القسم يحتوي على جزء مهم من كمبيوتر التحكم في تحليق الطائرة والذي طرأ خلل عليه»، بحسب هذه الرسائل. غير أنها أشارت إلى أن هذه المعطيات ليست كافية لتحديد إذا كانت الطائرة تعرضت لقنبلة أو هناك أسباب أخرى غير واضحة»، بحسب «فرانس برس».

عمليات البحث تركز على العثور على جثت الضحايا والصندوقين الأسودين للطائرة
وقال مسؤول في شركة مصر للطيران إن عمليات البحث تركز على العثور على جثت الضحايا والصندوقين الأسودين للطائرة.

وردًا على سؤال لـ«فرانس برس» حول الإنذار الآلي، قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، صفوت مسلم، إن «الأسر تريد جثامين أبنائها والجيش يركز على ذلك في الوقت الراهن، وهو ما يشغلنا بالدرجة الأولى الآن». ورفض تأكيد أو نفي المعلومات حول صدور إنذار أوتوماتيكي.

وأعلن الناطق باسم البحرية الفرنسية إرسال زورق استطلاع إلى أعالي البحار مزود بتجهيزات للبحث عن الصندوقين الأسودين وينتظر أن يصل لموقع التحطم، الأحد أو الاثنين.

ونقلت بي بي سي عن فيليب بوم، الخبير في شؤون الطيران، أن «أجهزة الطائرة انطفأت وهو ما يشير إلى أن الأمر لم يكن متعلقًا على سبيل المثال بعملية خطف أو بمشاجرة داخل قمرة قيادة الطائرة، وأن الأمر يتعلق على الأرجح بحريق داخل الطائرة».

وأضاف: «لكننا لا نعرف إن كان سبب هذا الحريق ماس كهربائي أو قنبلة انفجرت أو إن كان حريق بسبب مشكلة تقنية».

وقالت وزارة الدفاع اليونانية إن طائرة مصر للطيران كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، أي 11200 متر عندما قامت فجأة «بانحراف 90 درجة يسارًا ثم 360 درجة يمينًا لتهبط من 37 ألف قدم إلى 15 ألف قدم» قبل اختفائها من شاشات الرادار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم