البرلمان المصري ينتخب رؤساء ووكلاء 25 لجنة نوعية

انتهى مجلس النواب المصري، اليوم السبت، من انتخاب رؤساء ووكلاء اللجان النوعية بالبرلمان والبالغ عددها 25 لجنة.

وقال رئيس المجلس علي عبدالعال إن هيئة مكتب مجلس النواب راعت كل القواعد والضوابط الخاصة بانتخابات اللجان النوعية، وفقًا لما نصت عليه اللائحة الداخلية للمجلس. وأضاف عبدالعال، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ»، أنه تم التنسيق بين الأعضاء وفقًا للضوابط المطروحة، ومن بينها ألا يقل أعضاء كل لجنة عن 9 نواب، وأن يكون هناك تمثيلاً للمرأة والشباب، وعدم زيادة أعضاء اللجنة من محافظة واحدة عن ربع عدد أعضاء اللجنة، مع مراعاة الأقدمية ثم لذوي الخبرة والتخصص في ذات نشاط اللجنة.

ونصت المادة (24) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن «تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من أولاً: الوكيلين. ثانيًا: رؤساء اللجان النوعية. ثالثًا: ممثلي الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التي حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارًا من الفصل التشريعي التالي للعمل بهذه اللائحة. رابعًا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر. ويُدعى الوزيرُ المختص بشؤون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة في المادة 26 من هذه اللائحة»، وفق «أصوات مصرية».

وصدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي، على اللائحة الداخلية لمجلس النواب وتم نشرها بالجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول.

والنواب الفائزون برئاسة اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة هم النائب حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، النائب جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران، النائب كمال عامر رئيس الدفاع والأمن القومي.

النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة، النائب أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية، النائب همام العادلي رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية، النائب جبالي المراغي رئيس لجنة القوى العاملة، النائب محمد السويدي رئيس لجنة الصناعة، النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان.

كما فاز النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات، والنائب محمد علي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، والنائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والنائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة، والنائب محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة، والنائبة مي البطران رئيس لجنة الاتصالات، والنائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية، والنائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة، والنائب مجدي مرشد رئيس لجنة الصحة، والنائب علي المصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية، والنائب بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية، والنائب عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن.

المزيد من بوابة الوسط