Atwasat

لجنة أممية: تونس أول دولة تنشىء آلية وطنية للوقاية من التعذيب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 أبريل 2016, 04:48 مساء
WTV_Frequency

رحبت الأمم المتحدة الجمعة بانتخاب البرلمان التونسي أعضاء هيئة لمكافحة التعذيب هي الأولى من نوعها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، لكنها دعت إلى ضمان «استقلاليتها» و«توفير الموارد المالية الضرورية» لعملها.

وأورد وفد عن اللجنة الفرعية الأممية لمكافحة التعذيب في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى تونس، في بيان، اليوم الجمعة، أن انتخاب البرلمان التونسي في مارس الماضي أعضاء «الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب يعد خطوة إيجابية وهامة للغاية».

ولفت الوفد الأممي، وفقا لـ«فرانس برس» إلى أن «تونس أول دولة تنشىء آلية وطنية للوقاية من التعذيب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط»، داعيا بقية دول المنطقة إلى أن «تحذو حذو تونس من خلال التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وإنشاء آليات وطنية للوقاية من التعذيب وسوء المعاملة».

وقال الوفد الأممي إن الهيئة التونسية تواجه تحديات ضخمة تشمل الاستقلال الفعلي للأعضاء وضرورة تخصيص الدولة للموارد المالية اللازمة التي تُمكنها من تحقيق مهامها.

وأضاف الوفد أن إنشاء آلية وطنية وقائية فعالة سيساعد على تعزيز مكافحة الإفلات من العقاب المتعلق بأعمال التعذيب التي قد تُمارس من قبل الحكومة التونسية «لأن مكافحة الإفلات من العقاب هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لمنع التعذيب».

وخلال زياته إلى تونس، التقى الوفد مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمات حقوقية وأعضاء الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب.

وقال يورغ بانوارت رئيس الوفد للمصدر ذاته «شجعنا أعضاء الهيئة على تحديد حاجياتهم في أقرب وقت وتقديم طلبات التمويل إلى السلطات» متوقعا ان تبد الهيئة عملها بعد «أشهر عدة».

وكانت تونس صادقت في يوليو 2011 على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب الأمر الذي تطلب «إنشاء آلية وطنية للوقاية من التعذيب يُعهد إليها مراقبة الأماكن التي يُحرم فيها الأشخاص من حريتهم» وفق بيان الوفد.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
جيش الاحتلال يعلن قتل مسؤول في وحدة الصواريخ بحزب الله.. والحزب ينعاه
جيش الاحتلال يعلن قتل مسؤول في وحدة الصواريخ بحزب الله.. والحزب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم