زيارة العاهل السعودي القاهرة.. اتفاقات بالمليارات وتأكيد على قوة العلاقات

غادر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، القاهرة، بعد زيارة لمصر استغرقت 5 أيام أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى كان فى وداعه بمطار القاهرة.

ومنحت جامعة القاهرة، اليوم الاثنين، العاهل السعودي سلمان عبدالعزيز دكتوراه فخرية تقديرًا لدوره في مساندة مصر وشعبها، في ختام زيارته مصر التي استمرت خمسة أيام.

وأطلق الملك سلمان مشروعًا بتمويل سعودي لتطوير مستشفى قصر العيني، أحد أكبر المراكز العلاجية في مصر، التابع لجامعة القاهرة بتكلفة 120 مليون دولار.

وألقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الأحد، خطابًا في مجلس النواب المصري، في أول خطاب لعاهل سعودي داخل البرلمان المصري، تعهد فيه بمزيد من التعاون مع مصر في كافة المجالات.

وزار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، السبت، الجامع الأزهر في اليوم الثالث من زيارته مصر، في أول زيارة لعاهل سعودي للأزهر الذي يعد أهم سلطة مرجعية للمسلمين السنة في العالم.
وقال «الأزهر» في بيان إن العاهل السعودي سيلتقي شيخ الأزهر، أحمد الطيب، لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الأمتين العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن الملك سلمان سيضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة للطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجمعة، في مقر إقامته بالقاهرة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» تصريحات تواضروس للعاهل السعودي، التي قال فيها إن «الأديان هي علاقة شخصية بين الإنسان وربه، وإن الأديان كلها تدعو للتسامح والتعايش مع الآخر».

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية.

ووقعت مصر والسعودية اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ووقع الجانبان الاتفاقية خلال مؤتمر صحفي مشترك بين العاهل السعودي والرئيس المصري، بحسب «رويترز» ألقى خلاله كل منهما كلمة، ووقع مسؤولون من البلدين عددًا من الاتفاقات الاقتصادية والثقافية، بينها اتفاقية إنشاء جسر بري يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.

وأعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أنه اتفق مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على إنشاء جسر بري يربط بين مصر والسعودية.

وقال الملك سلمان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري نقله التلفزيون المصري اليوم: الجسر يعتبر «خطوة تاريخية تعد نقلة نوعية، إذ سيرفع التبادل التجاري إلى مستويات غير مسبوقة».

ومنح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الجمعة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز قلادة النيل، التي تعد أرفع وسام مصري، تقديرًا لدوره ومواقفه تجاه مصر.

ووصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة، الخميس، في مستهل زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام ويتوقع أن تبرم خلالها اتفاقات للتعاون في عدد من المحاور من التعاون العسكري إلى الاقتصاد.

وأذاع التلفزيون الرسمي المصري لقطات حية لوصول طائرة الملك سلمان والوفد المرافق له إلى مطار القاهرة الدولي وكان في استقبالهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من كبار مسؤولي حكومته.

وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان، إن الجانبين سيعقدان جلسة محادثات عقب الاستقبال الرسمي.

المزيد من بوابة الوسط